س :
ما الشروط التي يجب أن تتوفر في الإنسان حتى يفرض عليه الصوم ؟
ج :
أن يكون مسلما ، بالغا ، عاقلا ، قادرا ، مقيما ، خاليا
من الموانع كالحيض والنفاس (1) .
س :
هل يشترط للصوم نية ؟
ج :
النية شرط لكل عبادة ، والصوم منها ، ومحل النية القلب ، والنية
المطلوبة للصوم أن يعلم المسلم أن غدا من رمضان ، وأنه إن شاء الله
صائم ، ووقت النية من أول الليل إلى طلوع الفجر الثاني .
س :
اذكر فروض الصيام ؟
ج :
فروضه : الإمساك عن جميع المفطرات من طلوع الفجر الثاني إلى غروب
الشمس .
س :
اذكر المفطرات باختصار .
ج :
(1) كل ما وصل إلى الجوف أو الحلق أو الدماغ من طعام أو شراب أو غيرهما .
(2)
الاحتقان في الدبر .
(3)
بلع النخامة بجذبها من الخيشوم إلى الفم ثم بلعها ، أما الريق فلا
يفطر .
(4)
العزم على الفطر لأنه إفساد لشرط النية ، ولو لم يتناول مفطرا .
(5)
التردد في النية فمن كان لا يعلم عن دخول الشهر وصام لم يصح صومه في رمضان .
(6)
القيء عمدا بأن يدخل أصبعه في حلقه ، أو يعصر بطنه ، أو يفعل أي فعل
يقصد به إخراج ما في بطنه أفطر، أما من ذرعه القيء بأن خرج منه من غير اختياره فلا
شيء عليه .
(7)
الحجامة يفطر بسببها الحاجم والمحجوم .
(8)،
(9) خروج دم الحيض والنفاس ، ولو خرج قبل المغرب بلحظة ، ويجب الصوم متى
انقطع الدم ولو قبل الفجر بلحظة .
(10)
الجماع في الفرج : فتلزمه التوبة ، والإمساك بقية يومه ،
والقضاء ، والكفارة وهي عتق رقبة ، فإن لم يجد فصيام شهرين
متتابعين ، فإن لم يستطع ( لمرض لا يرجى برؤه ، أو لكبر سن مانع
للصوم ) أطعم ستين مسكينا ، فإن كان فقيرا سقطت عنه الكفارة .
(11)
خروج المني : باستمناء، أو تقبيل ، أو لمس ، أو ضم ، أو تكرار
نظر .
(12)
خروج المذي : باستمناء، أو تقبيل ، أو لمس ، أو ضم (2) .
(13)
الردة عن الإسلام عياذا بالله .
س :
متى يفطر المسافر ؟ وأيهما أفضل في حقه الفطر أو الصوم ؟
ج :
يجوز للمسافر ( سفرا مشروعا أو مباحا ) الفطر مطلقا (3) سواء وجد مشقة أم لا ، لكن إن كان لا
يجد مشقة في سفره فالأفضل في حقه الصوم ، وإن استوى الحالان فهو مخير ،
وإن وجد بعض المشقة تمنعه فعل بعض الطاعات من النوافل فالأفضل في حقه الفطر ،
وإن وجد مشقة تمنعه فعل شيء من الفرائض أو تؤذيه وجب عليه الفطر .
س :
كيف تفعل الحامل والمرضع إذا خافتا من الصوم ؟
ج :
إذا خافتا على أنفسهما أو على أنفسهما وولديهما جاز لهما الفطر ، وتقضيان بعد
رمضان ، ولا فدية عليهما ، أما إذا كانتا خائفتين على ولديهما فقط فيجوز
لهما الفطر ، وعليهما القضاء والفدية ، وهي إطعام مسكين عن كل يوم
تفطرانه ، مد من بر ، أو نصف صاع من غيره .
س :
ما حكم الكبير والمريض إذا شق عليهما الصيام ؟
ج :
الكبير الذي شق عليه الصوم مشقة شديدة يفطر ويطعم عن كل يوم مسكينا ، مد من
بر أو نصف صاع من غيره .
والمريض
نوعان : مريض مرضا يرجى برؤه ( أي يرجى زواله بعد مدة ) فهذا يفطر
وينتظر حتى يشفيه الله ، ثم يقضي الصوم ، ومريض مرضا لا يرجى برؤه فهذا
يفطر ويطعم عن كل يوم مسكينا .
س :
ما حكم من أغمي عليه في نهار رمضان ؟
ج :
إن أغمي عليه طوال اليوم لم يصح صومه ، وإن أفاق ولو جزءا من النهار صح
صومه .
س :
اذكر بعض الأمور التي لا بأس للصائم في فعلها .
ج :
منها : خروج الدم برعاف أو جرح أو قلع ضرس أو دمل ، والاحتلام ،
ودخول الغبار والذباب إلى الحلق ، ومن ذرعه القيء ، ومن بلع ريقه ،
أو دهن رأسه أو رجليه ، والاغتسال للتنظف والتبرد ، ومن أصبح جنبا
واغتسل بعد الفجر، والسواك ، والطيب ، وحلق الشعر ، وتقليم
الأظافر ، وأخذ الإبر غير المغذية ، والأكل والشرب ناسيا .
س :
متى يقضي من أفطر في رمضان ؟
ج :
يجب القضاء قبل حلول رمضان التالي ، ويسن تعجيل القضاء ، ولا يتنفل بصوم
قبل القضاء ، ومن أخر القضاء حتى أدركه رمضان آخر بدون عذر أثم ، ووجبت
عليه التوبة ، والقضاء بعد رمضان ، وإطعام مسكين عن كل يوم أفطره ،
أما إن كان ترك القضاء لعذر فلا شيء عليه ، إلا أنه يقضي بعد رمضان .
س :
ما هي الأيام التي يستحب صومها ، والتي يمنع ؟
ج :
يستحب صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، وصوم الاثنين والخميس ، وأفضل الصيام
صيام داود عليه السلام ، صوم يوم وإفطار يوم ، وصيام يوم عرفة
وعاشوراء ، ويوم قبله أو بعده ، وصيام شعبان ، وست من شوال ،
وعشر ذي الحجة ، وشهر محرم .
ويكره
صوم الدهر ، وإفراد الجمعة ، واستقبال رمضان بيوم أو يومين ،
وإفراد رجب ، ويحرم صوم يومي العيدين ، وأيام التشريق .
س :
ما هي أحكام الاعتكاف ؟
ج :
الاعتكاف مستحب للرجال والنساء خاصة في رمضان ، ويتأكد في عشره
الأخيرة ، ويصح في كل مسجد تقام فيه الجماعة ، ويستحب للمعتكف الاشتغال
بفعل القربات ، واجتناب ما لا يعنيه من قول أو فعل ، ولا يخرج من المسجد
إلا لما لا بد منه ، ويبطل بالخروج بدون عذر وبالوطء .
1 انظر تفصيل مسائل
الصوم في رسالة ( نيل المرام من أحكام الصيام ) .
2
عند الإمامين أحمد ومالك .
3
وهو ما كان (85) كيلومترا فأكثر .
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire