س :
من أحق بالإمامة ؟ ومن هم الذين لا تجوز إمامتهم ؟
ج :
يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله ، ثم أعلمهم بالسنة ، ثم أقدمهم
هجرة ، ثم أقدمهم إسلاما ، ثم الأسن ، وإمامة الأعمى والصبي المميز
صحيحة ، ولا تصح إمامة المرأة للرجال ، وتجوز إمامتها بنساء
مثلها .
ولا
تجوز الصلاة خلف قبوري يدعو الأموات ، ولا خلف من بدعته مكفرة ،
كالرافضي الذي يعتقد كفر الصحابة أو تحريف القرآن ، وإذا علم به بعد انقضاء
صلاته أعاد ، ولا تجوز الصلاة خلف من صلاته فاسدة بترك ركن أو شرط إلا لمن لم
يعلم به ، ولا خلف عامي لا يحسن الفاتحة ، أو يخل بحرف منها إلا أن يصلي
بعوام مثله .
س :
ما الحكم إذا كان إمام الحي عاجزا عن القيام في الصلاة ؟
ج :
إذا كان إمام الحي عاجزا عن القيام لمرض صلى المأمون خلفه جلوسا .
س :
هل يجوز للمتوضئ أن يأتم بمتيمم ، والمفترض بالمتنفل ؟
ج :
نعم ، يجوز ذلك .
س :
ما هي أحكام الاستخلاف إذا أحدث الإمام ؟
ج :
1- إذا دخل الإمام في الصلاة على غير طهارة وتذكر وهو في الصلاة قطعها والمأمومون
خلفه ، واستأنفوا الصلاة من أولها .
2-
إذا دخل الإمام في الصلاة على غير طهارة ولم يتذكر إلا بعد انتهاء الصلاة ،
صحت صلاة من خلفه ، وأعاد هو .
3-
إذا دخل الإمام في الصلاة على طهارة وأحس بأنه سيحدث فعليه أن يستخلف من يصلي
بالناس ، وينصرف هو .
4-
إذا أحدث الإمام وهو في الصلاة قبل أن يستخلف بطلت صلاته وصلاة من خلفه ،
وعليهم أن يستأنفوا الصلاة من أولها .
س :
اذكر مواقف المأموم مع الإمام في حالة الانفراد والجمع .
ج :
إذا كان المأموم واحدا صلى عن يمين الإمام ، فإن صلى عن يساره أو أمامه لم
تصح ، وإن كانوا جماعة وقفوا خلف الإمام ، وإن وقفوا عن يمينه أو عن
جنبيه صح ، وإن وقفوا عن يساره أو أمامه لم تصح ، ومن صلى خلف الصف وحده
أعاد الصلاة إلا المرأة ، فيجوز لها ذلك ، وإذا صلت المرأة بنساء قامت
معهن في وسط الصف ، وإذا كان المأمومون أنواعا قدم الرجال ، ثم
الأطفال ، ثم النساء .
س :
ما حكم صلاة المرأة في المسجد ؟
ج :
صلاة المرأة في المسجد جائزة ، ولا تمنع ما دام أنها تخرج متسترة ، ولا
يخاف منها فتنة ، وصلاتها في بيتها أفضل .
س :
متى تدرك الجماعة ؟
ج :
تدرك الجماعة حكما بإدراك ركعة منها ، ويدرك فضلها بإدراك الإمام قبل
السلام ، ومن أدرك الركوع أدرك الركعة ، ويسن لمن دخل المسجد أن يدخل في
الصلاة مع الإمام ، سواء كان راكعا أم ساجدا أم جالسا ، ولا ينتظره حتى
يقوم .
س :
ما حكم إتمام الصفوف ؟
ج :
يسن إتمام الصفوف ، ورصها ، وسد الخلل ، ويحصل ذلك بالمناكب
والصدور والأقدام ، وميامين الصفوف أفضل .
س :
ما حكم من أكل ثوما أو بصلا ؟ هل يأتي المسجد ؟
ج :
من كانت به ريح منتنة بسبب أكل ثوم أو بصل أو شرب دخان ، كره له حضور الصلاة
في المسجد حتى تذهب رائحته .
س :
ما حكم صلاة الجماعة ؟ وبكم تنعقد ؟
ج :
صلاة الجماعة فرض عين على الرجال الأحرار البالغين إلا لعذر مرض أو خوف
ونحوهما ، وتنعقد الجماعة باثنين فصاعدا ، وفعلها في المسجد الأكثر جمعا
أفضل، ثم في العتيق ، ثم في الأبعد إلا أن يكون في ذلك تفويتها ، أو كسر
قلب الإمام أو المأمومين في القريب .
س :
إذا حضر أناس المسجد وقد صلى الناس فكيف يفعلون ؟
ج :
يصلون جماعة .
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire