el bassaire

samedi 26 janvier 2013

صفة الصلاة



كتاب الصلاة  1



س : اذكر شروط الصلاة .
ج : شروطها : النية ، ورفع الحدث ( بالوضوء أو الغسل للحدث الأكبر)، وإزالة النجاسة عن البدن والثوب والمصلى، وستر العورة بما لا يصف البشرة ( وحدها السرة إلى الركبة للرجل والأمة، والحرة كلها عورة إلا وجهها في الصلاة ، أما إذا كانت بحضرة رجال أجانب فكلها عورة حتى وجهها ) ، و دخول الوقت، واستقبال القبلة إلا لمن كان متنقلا على راحلته أو سيارته فإنه يصلي حيث توجهت به .

س : اذكر أركان الصلاة .
ج : أركانها : القيام مع القدرة، وتكبيرة الإحرام، وقراءة الفاتحة، والركوع، والرفع منه، والسجود على الأعضاء السبعة، والرفع منه ، والجلسة بين السجدتين ، والطمأنينة في جميع الأركان والتشهد الأخير ، والجلوس له ، والصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم والتسليمتان ، والترتيب .
س : اذكر واجبات الصلاة .
ج : واجباتها : جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام، وقول : سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد ، وقول ربنا ولك الحمد للإمام والمنفرد والمأموم، وقول : سبحان ربي العظيم في الركوع ، وسبحان ربي الأعلى في السجود ، ورب اغفر لي بين السجدتين ، والتشهد الأول والجلوس له .
س : صف لنا صلاة النبي صلى الله عليه و سلم من التكبير إلى التسليم .
ج : 1- يتوجه إلى القبلة ، ناويا بقلبه فعل الصلاة ، جاعلا بين يديه سترة إن كان إماما أو منفردا – في غير الحرم – ، أما المأموم فسترة إمامه سترة له .
2- يكبر للإحرام قائلا : الله أكبر ، ناظرا ببصره إلى محل سجوده ، رافعا يديه عند التكبير إلى حذو منكبيه أو إلى فروع أذنيه ، جاعلا بطون كفيه إلى القبلة ، وأصابعه إلى السماء .
3- يضع كفه اليمنى على الكف والرسغ والساعد من يده اليسرى .
4- يقرأ دعاء الاستفتاح .
5- يتعوذ ، ثم يقرأ الفاتحة ، ويختمها بآمين، ثم يقرأ ما تيسر من القرآن.
6- إن كان المصلي مأموما والصلاة سرية أو جهرية لا يسمع فيها صوت الإمام فإنه يقرأ كما يقرأ الإمام والمنفرد ، وإن كانت الصلاة جهرية يسمع فيها صوت الإمام فإنه لا يقرأ شيئا ، بل يستمع وينصت لقراءة إمامه ؛ لأن قراءة الإمام قراءة لمن خلفه ، الفاتحة وغيرها (1) .
7- ثم يركع مكبرا رافعا يديه مثل تكبيرة الإحرام، وينحني جاعلا رأسه حيال ظهره ، ويضع كفيه على ركبتيه مفرجي الأصابع، ويطمئن في ركوعه، ويقول : سبحان ربي العظيم ثلاثا .
8- يرفع رأسه قائلا : سمع الله لمن حمده إذا كان إماما أو منفردا ، رافعا يديه مثل تكبير الإحرام ، ثم يقول الجميع بعد أن يستووا قياما : ربنا ولك الحمد ، ثم يضع يديه على صدره إن شاء أو يرسلهما .
9- يهوي للسجود مكبرا (2) و يسجد على أعضائه السبعة : الجبهة والأنف والكفين والركبتين وأطراف القدمين ، ويرص عقبيه، ويستقبل بأصابع قدميه ويديه القبلة ، ضاما أصابع يديه، ويجافي عضديه عن جنبيه، وبطنه عن فخذيه، وفخذيه عن ساقيه، ولا يبسط ذراعيه على الأرض ، ويقول : سبحان ربي الأعلى ثلاثا .
10- يرفع رأسه مكبرا ، ويفرش قدمه اليسرى ويجلس عليها ، وينصب رجله اليمنى جاعلا أصابعها مستقبلة القبلة ، ويضع يديه على فخذيه وركبتيه ، ويقول : رب اغفر لي .
11- يسجد السجدة الثانية مثل الأولى .
12- يقوم من السجود قائلا : الله أكبر ، ويصلي الركعة الثانية كالأولى ، إلا أنه لا يقرأ الاستفتاح .
13- بعد أن ينتهي من السجود الثاني من الركعة الثانية يجلس كجلسته بين السجدتين ، إلا أنه يقبض أصابع يده اليمنى كلها إلا السبابة ، يشير بها عند دعائه ويحركها ، أو يقبض الخنصر والبنصر ، ويحلق بإبهامه مع الوسطى ويشير بها ويحركها ، ثم يقرأ التشهد ويدعو .
14- يسلم عن يمينه قائلا : السلام عليكم ورحمة الله ، وعن يساره كذلك .
15- إن كانت الصلاة ثلاثية أو رباعية قرأ التشهد ، ثم نهض مكبرا رافعا يديه كتكبيرة الإحرام ، وقرأ الفاتحة (3) .
16- يكمل الصلاة كما تقدم وصفه ، إلا أنه إذا جلس للتشهد الأخير تورك ، وصفته : أن يجعل قدمه اليسرى تحت ساقه اليمنى ، ومقعدته على الأرض .
17- وإذا سلم دعا بما ورد  (4) .

س : اذكر مبطلات الصلاة .
ج : مبطلاتها : الكلام العمد، والضحك ، والأكل ، والشرب ، وانكشاف العورة الفاحش باختياره ، والانحراف عن القبلة بجميع البدن ، والحركة الكثيرة المتوالية ، وانتقاض الطهارة ، وزيادة ركوع أو سجود أو قيام أو قعود عمدا ، وتقديم ركن على ركن عمدا ، ومسابقة الإمام عمدا ، وفسخ النية ، والاستناد على شيء بحيث لو أزيل ما استند عليه سقط المصلي إلا أن يكون عاجزا ، والرجوع إلى التشهد الأول إذا سها عنه بعد أن يستتم قائما ويشرع في القراءة .

س : ما هي الأمور التي يكره فعلها في الصلاة ؟
ج : من الأمور التي يكره فعلها في الصلاة : الاقتصار على الفاتحة في الركعتين الأوليين ، ورفع البصر إلى السماء ، ووضع اليدين على الخاصرة ، والالتفات ، وأن يصلي وهو حاقن أو تائق إلى طعام ، وافتراش الذراعين في السجود ، والتمطي ، وكف الشعر والثوب ، والصلاة وأمامه مشغل ، وفرقعة الأصابع وتشبيكها ، واستقبال نار ، وحرة يسيرة لغير حاجة .
س : ما حكم سجدتي السهو ؟ ومتى تشرعا ؟
ج : سجدتا السهو واجبتان في ثلاث حالات ، وهي : الزيادة ، والنقصان ، والشك .

س : اشرح هذه الحالات الثلاث .
ج : 1- الزيادة : إذا زاد المصلي فعلا من جنس الصلاة كركعة أو سجدة سهوا وتذكر وهو في أثناء الزيادة ، وجب عليه الرجوع فورا ، وإن لم يعلم فلا شيء عليه إلا أنه في كلا الحالتين يسجد للسهو ، ثم يسلم مرة أخرى .
2- النقص : إذا نسي ركنا وجب عليه الإتيان به ، فإن كان تكبيرة الإحرام أعاد الصلاة ، وإن كان غيرها من الأركان وجب عليه الإتيان بركعة بدلا من الركعة الناقصة ، وإن نسي واجبا وجب عليه أن يجبره بسجود سهو قبل السلام .
3- الشك : وله حالتان ، الأولى : أن يترجح عنده أحد الأمرين ، فيبني على ما ترجح عنده ، ويتم صلاته ويسلم ، ثم يسجد للسهو ، ثم يسلم .
الحالة الثانية : ألا يترجح عنده شيء ، فيبنى على القدر المتيقن ، وهي الأقل ، ويتم الصلاة ، ثم يسجد للسهو قبل السلام (5) .
س : ما الحكم إذا سها المأموم ؟ هل يسجد للسهو ؟
ج : ليس على المأموم الساهي سجود سهو ، إلا أن يسهو إمامه فيسجد معه .
س : كيف يفعل المأمومون إذا سها إمامهم ؟
ج : يسبح الرجال لتنبيهه ، وتصفق النساء بضرب ظهور أكفهن بعضها ببعض .


1 هذا مذهب جماهير العلماء من السلف والخلف ، ومنهم الأئمة الأربعة إلا رواية عن الشافعي أن المأموم يقرأ الفاتحة فقط ، انظر المغني مع الشرح 1/600 ، 2/11 ، ومجموع الفتاوى 22/294 و 23/265 - 330 .
2 رفع اليدين مع كل تكبيرة سنة تفعل أحيانا ، إلا أن الذي ثبت مداومة رسول الله عليه الرفع مع تكبيرة الإحرام ، والركوع ، والرفع منه .
3 ولو قرأ بعدها سورة أو آية أحيانا وترك أحيانا فحسن لثبوته .
4 راجع رسالة ( كيف تكون من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات ؟ ) تجد فيها الأذكار التي تقال في الصباح والمساء ، وبعد الصلوات مفصلة .
5 انظر فتاوى ابن تيمية 23/5 - 53 .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire