كتاب الصلاة 1
س :
اذكر شروط الصلاة .
ج :
شروطها : النية ، ورفع الحدث ( بالوضوء أو الغسل للحدث الأكبر)،
وإزالة النجاسة عن البدن والثوب والمصلى، وستر العورة بما لا يصف البشرة
( وحدها السرة إلى الركبة للرجل والأمة، والحرة كلها عورة إلا وجهها في
الصلاة ، أما إذا كانت بحضرة رجال أجانب فكلها عورة حتى وجهها ) ،
و دخول الوقت، واستقبال القبلة إلا لمن كان متنقلا على راحلته أو سيارته فإنه يصلي
حيث توجهت به .
س :
اذكر أركان الصلاة .
ج :
أركانها : القيام مع القدرة، وتكبيرة الإحرام، وقراءة الفاتحة، والركوع،
والرفع منه، والسجود على الأعضاء السبعة، والرفع منه ، والجلسة بين
السجدتين ، والطمأنينة في جميع الأركان والتشهد الأخير ، والجلوس
له ، والصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم
والتسليمتان ، والترتيب .
س :
اذكر واجبات الصلاة .
ج :
واجباتها : جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام، وقول : سمع الله لمن
حمده للإمام والمنفرد ، وقول ربنا ولك الحمد للإمام والمنفرد والمأموم،
وقول : سبحان ربي العظيم في الركوع ، وسبحان ربي الأعلى في
السجود ، ورب اغفر لي بين السجدتين ، والتشهد الأول والجلوس له .
س :
صف لنا صلاة النبي صلى الله عليه و سلم
من التكبير إلى التسليم .
ج :
1- يتوجه إلى القبلة ، ناويا بقلبه فعل الصلاة ، جاعلا بين يديه سترة إن
كان إماما أو منفردا – في غير الحرم – ، أما المأموم فسترة إمامه سترة
له .
2-
يكبر للإحرام قائلا : الله أكبر ، ناظرا ببصره إلى محل سجوده ، رافعا
يديه عند التكبير إلى حذو منكبيه أو إلى فروع أذنيه ، جاعلا بطون كفيه إلى
القبلة ، وأصابعه إلى السماء .
3-
يضع كفه اليمنى على الكف والرسغ والساعد من يده اليسرى .
4-
يقرأ دعاء الاستفتاح .
5-
يتعوذ ، ثم يقرأ الفاتحة ، ويختمها بآمين، ثم يقرأ ما تيسر من القرآن.
6-
إن كان المصلي مأموما والصلاة سرية أو جهرية لا يسمع فيها صوت الإمام فإنه يقرأ
كما يقرأ الإمام والمنفرد ، وإن كانت الصلاة جهرية يسمع فيها صوت الإمام فإنه
لا يقرأ شيئا ، بل يستمع وينصت لقراءة إمامه ؛ لأن قراءة الإمام قراءة
لمن خلفه ، الفاتحة وغيرها (1) .
7-
ثم يركع مكبرا رافعا يديه مثل تكبيرة الإحرام، وينحني جاعلا رأسه حيال ظهره ،
ويضع كفيه على ركبتيه مفرجي الأصابع، ويطمئن في ركوعه، ويقول : سبحان ربي
العظيم ثلاثا .
8-
يرفع رأسه قائلا : سمع الله لمن حمده إذا كان إماما أو منفردا ، رافعا
يديه مثل تكبير الإحرام ، ثم يقول الجميع بعد أن يستووا قياما : ربنا
ولك الحمد ، ثم يضع يديه على صدره إن شاء أو يرسلهما .
9-
يهوي للسجود مكبرا (2) و يسجد على أعضائه السبعة : الجبهة والأنف والكفين
والركبتين وأطراف القدمين ، ويرص عقبيه، ويستقبل بأصابع قدميه ويديه القبلة ،
ضاما أصابع يديه، ويجافي عضديه عن جنبيه، وبطنه عن فخذيه، وفخذيه عن ساقيه، ولا
يبسط ذراعيه على الأرض ، ويقول : سبحان ربي الأعلى ثلاثا .
10-
يرفع رأسه مكبرا ، ويفرش قدمه اليسرى ويجلس عليها ، وينصب رجله اليمنى
جاعلا أصابعها مستقبلة القبلة ، ويضع يديه على فخذيه وركبتيه ،
ويقول : رب اغفر لي .
11-
يسجد السجدة الثانية مثل الأولى .
12-
يقوم من السجود قائلا : الله أكبر ، ويصلي الركعة الثانية
كالأولى ، إلا أنه لا يقرأ الاستفتاح .
13-
بعد أن ينتهي من السجود الثاني من الركعة الثانية يجلس كجلسته بين السجدتين ،
إلا أنه يقبض أصابع يده اليمنى كلها إلا السبابة ، يشير بها عند دعائه
ويحركها ، أو يقبض الخنصر والبنصر ، ويحلق بإبهامه مع الوسطى ويشير بها
ويحركها ، ثم يقرأ التشهد ويدعو .
14-
يسلم عن يمينه قائلا : السلام عليكم ورحمة الله ، وعن يساره كذلك .
15-
إن كانت الصلاة ثلاثية أو رباعية قرأ التشهد ، ثم نهض مكبرا رافعا يديه
كتكبيرة الإحرام ، وقرأ الفاتحة (3) .
16-
يكمل الصلاة كما تقدم وصفه ، إلا أنه إذا جلس للتشهد الأخير تورك ،
وصفته : أن يجعل قدمه اليسرى تحت ساقه اليمنى ، ومقعدته على
الأرض .
17-
وإذا سلم دعا بما ورد (4) .
س :
اذكر مبطلات الصلاة .
ج :
مبطلاتها : الكلام العمد، والضحك ، والأكل ، والشرب ، وانكشاف
العورة الفاحش باختياره ، والانحراف عن القبلة بجميع البدن ، والحركة
الكثيرة المتوالية ، وانتقاض الطهارة ، وزيادة ركوع أو سجود أو قيام أو
قعود عمدا ، وتقديم ركن على ركن عمدا ، ومسابقة الإمام عمدا ، وفسخ
النية ، والاستناد على شيء بحيث لو أزيل ما استند عليه سقط المصلي إلا أن
يكون عاجزا ، والرجوع إلى التشهد الأول إذا سها عنه بعد أن يستتم قائما ويشرع
في القراءة .
س :
ما هي الأمور التي يكره فعلها في الصلاة ؟
ج :
من الأمور التي يكره فعلها في الصلاة : الاقتصار على الفاتحة في الركعتين
الأوليين ، ورفع البصر إلى السماء ، ووضع اليدين على الخاصرة ،
والالتفات ، وأن يصلي وهو حاقن أو تائق إلى طعام ، وافتراش الذراعين في
السجود ، والتمطي ، وكف الشعر والثوب ، والصلاة وأمامه مشغل ،
وفرقعة الأصابع وتشبيكها ، واستقبال نار ، وحرة يسيرة لغير حاجة .
س :
ما حكم سجدتي السهو ؟ ومتى تشرعا ؟
ج :
سجدتا السهو واجبتان في ثلاث حالات ، وهي : الزيادة ،
والنقصان ، والشك .
س :
اشرح هذه الحالات الثلاث .
ج :
1- الزيادة : إذا زاد المصلي فعلا من جنس الصلاة كركعة أو سجدة سهوا وتذكر
وهو في أثناء الزيادة ، وجب عليه الرجوع فورا ، وإن لم يعلم فلا شيء
عليه إلا أنه في كلا الحالتين يسجد للسهو ، ثم يسلم مرة أخرى .
2-
النقص : إذا نسي ركنا وجب عليه الإتيان به ، فإن كان تكبيرة الإحرام
أعاد الصلاة ، وإن كان غيرها من الأركان وجب عليه الإتيان بركعة بدلا من
الركعة الناقصة ، وإن نسي واجبا وجب عليه أن يجبره بسجود سهو قبل
السلام .
3-
الشك : وله حالتان ، الأولى : أن يترجح عنده أحد الأمرين ،
فيبني على ما ترجح عنده ، ويتم صلاته ويسلم ، ثم يسجد للسهو ، ثم
يسلم .
الحالة
الثانية : ألا يترجح عنده شيء ، فيبنى على القدر المتيقن ، وهي
الأقل ، ويتم الصلاة ، ثم يسجد للسهو قبل السلام (5) .
س :
ما الحكم إذا سها المأموم ؟ هل يسجد للسهو ؟
ج :
ليس على المأموم الساهي سجود سهو ، إلا أن يسهو إمامه فيسجد معه .
س :
كيف يفعل المأمومون إذا سها إمامهم ؟
ج :
يسبح الرجال لتنبيهه ، وتصفق النساء بضرب ظهور أكفهن بعضها ببعض .
1 هذا مذهب جماهير
العلماء من السلف والخلف ، ومنهم الأئمة الأربعة إلا رواية عن الشافعي أن
المأموم يقرأ الفاتحة فقط ، انظر المغني مع الشرح 1/600 ،
2/11 ،
ومجموع الفتاوى 22/294
و 23/265
- 330 .
2 رفع اليدين مع كل
تكبيرة سنة تفعل أحيانا ، إلا أن الذي ثبت مداومة رسول الله عليه الرفع مع
تكبيرة الإحرام ، والركوع ، والرفع منه .
3 ولو قرأ بعدها سورة
أو آية أحيانا وترك أحيانا فحسن لثبوته .
4 راجع رسالة
( كيف تكون من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات ؟ ) تجد فيها الأذكار
التي تقال في الصباح والمساء ، وبعد الصلوات مفصلة .
5 انظر فتاوى ابن
تيمية 23/5
- 53 .
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire