el bassaire

samedi 26 janvier 2013

باب صفة الصلاة


 
يستحب أن تقوم إليها عند قول المؤذن: قد قامت الصلاة إن كان الإمام في المسجد وإلا إذا رآه؛ قيل للإمام أحمد: قبل التكبير تقول شيئا ؟ قال: لا؛ إذ لم ينقل عن النبي ولا عن أحد من أصحابه، ثم يسوى الإمام الصفوف بمحاذاة المناكب والأكعب.
ويسن تكميل الصف الأول فالأول وتراص المأمومين وسد خلل الصفوف، ويمنة (1) كل صف أفضل، وقرب الأفضل (2) من الإمام لقوله  ليليني منكم أولو الأحلام والنهى} (3) وخير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها، ثم يقول وهو قائم مع القدرة: ( الله أكبر ) لا يجزئه غيرها، والحكمة في افتتاحها بذلك ليستحضر عظمة من تقوم بين يديه فيخشع، فإن مد همزة " الله " أو " أكبر " أو قال " أكبار " لم تنعقد(4) والأخرس يحرم بقلبه ولا يحرك لسانه وكذا حكم القراءة والتسبيح وغيرهما (5)

جهر الإمام بالتكبير


ويسن جهر الإمام بالتكبير لقوله  إذا كبر الإمام فكبروا} (6) وبالتسميع لقوله: وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد} (7)
ويسر مأموم ومنفرد ويرفع يديه ممدودتي الأصابع مضمومة ويستقبل ببطونهما القبلة إلى حذو (8) منكبيه إن لم يكن عذر ورفعهما إشارة إلى كشف الحجاب بينه وبين ربه، كما أن السبابة إشارة إلى الوحدانية، ثم يقبض كوعه الأيسر بكفه الأيمن ويجعلهما تحت سرته ومعناه ذل بين يدي ربه ويستحب نظره إلى موضع سجوده في كل حالات الصلاة إلا في التشهد فينظر إلى سبابته. ثم يستفتح سرا فيقول: "سبحانك: اللهم، وبحمدك"} ومعنى - سبحانك اللهم - أي أنزهك التنزيه اللائق بجلالك يا ألله، وقوله وبحمدك، قيل معناه: أجمع لك بين التسبيح والحمد {وتبارك اسمك} (9) أي البركة تنال بذكرك {وتعالى جدك} (10) أي جلت عظمتك {ولا إله غيرك} (11) أي لا معبود في الأرض ولا في السماء بحق سواك يا ألله، ويجوز الاستفتاح بكل ما ورد (12) ثم يتعوذ سرا فيقول: {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم} (13) ، وكيفما تعوذ من الوارد فحسن، ثم يبسمل سرا، وليست من الفاتحة ولا غيرها بل آية من القرآن قبلها وبين كل سوريتين سوى " براءة " (14) ويسن كتابتها أوائل الكتب كما كتبها سليمان عليه السلام، وكما كان النبي يفعل، وتذكر في ابتداء جميع الأفعال وهي تطرد الشيطان قال أحمد: لا تكتب أمام الشعر ولا معه (15) ثم يقرأ الفاتحة مرتبة متوالية مشددة، وهي ركن في كل ركعة كما في الحديث: {لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب} (16) وتسمى أم القرآن لأن فيها الإلهيات والمعاد والنبوات، وإثبات القدر، فالآيتان الأوليان يدلان على الإلهيات "مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ"  (17) و يدل على المعاد و "إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (18)"  يدل على الأمر والنهي والتوكل وإخلاص ذلك كله لله، وفيها التنبيه على طريق الحق وأهله المقتدى بهم والتنبيه على طريق الغي والضلال.
ويستحب أن يقف عند كل آية لقراءته وهي أعظم سورة في القرآن، وأعظم آية فيه الكرسي وفيها إحدى عشرة تشديدة.

ويكره الإفراط في التشديد والإفراط في المد، فإذا فرغ قال: " آمين " بعد سكتة لطيفة ليعلم أنها ليست من القرآن ومعناها اللهم استجب، يجهر بها إمام ومأموم معا في صلاة جهرية، ويستحب سكوت الإمام بعدها في صلاة جهرية لحديث سمرة، ويلزم الجاهل تعلمها، فإن لم يفعل مع القدرة لم تصح صلاته، ومن لم يحسن شيئا منها ولا من غيرها من القرآن لزمه أن يقول: {سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر}(19) لقوله  {إن كان معك قرآن فاقرأ وإلا فاحمد الله وهلله وكبره ثم اركع}  (20) رواه أبو داود والترمذي، ثم يقرأ البسملة سرا، ثم يقرأ سورة كاملة ويجزئ آية إلا أن أحمد استحب أن تكون طويلة (21) فإن كان في غير الصلاة فإن شاء جهر بالبسملة وإن شاء أسر.

وتكون السورة في الفجر من طوال المفصل وأوله ( ق ) لقول أوس: سألت أصحاب محمد  كيف تحزبون القرآن ؟ قالوا ثلاثا، وخمسا وسبعا وتسعا، وإحدى عشرة وثلاث عشرة، وحزب المفصل واحد، ويكره أن يقرأ في الفجر من قصاره من غير عذر كسفر ومرض ونحوهما  (22) ويقرأ في المغرب من قصاره ويقرأ فيها بعض الأحيان من طواله لأنه قرأ فيها بالأعراف(23)

ويقرأ في البواقي من أوساطه إن لم يكن عذرٌ(24) وإلا قرأ بأقصر منه، ولا بأس بجهر (25) امرأة في الجهرية إذا لم يسمعها أجنبي، والمتنفل في الليل يراعي المصلحة فإن كان قريبا منه من يتأذى بجهر أسر وإن كان ممن يستمع له جهر، وإن أسر في جهر وجهر في سر بنى على قراءته.

وترتيب الآيات واجب لأنه بالنص وترتيب السور بالاجتهاد لا بالنص في قول جمهور العلماء فتجوز قراءة هذه قبل هذه، ولهذا تنوعت مصاحف الصحابة في كتابتها وكره أحمد قراءة حمزة والكسائي والإدغام الكبير لأبي عمرو، ثم يرفع يديه كرفعه الأول بعد فراغه من القراءة وبعد أن يثبت قليلا حتى يرجع إليه نفسه، ولا يصل قراءته بتكبير الركوع، فيكبر فيضع يديه مفرجتي الأصابع على ركبتيه ملقما كل يد ركبة ويمد ظهره مستويا ويجعل رأسه حياله لا يرفعه ولا يخفضه لحديث عائشة ويجافي مرفقيه عن جنبيه لحديث أبي حميد، ويقول في ركوعه: ( سبحان ربي العظيم ) لحديث حذيفة رواه مسلم، وأدنى الكمال ثلاث وأعلاه في حق الإمام عشر وكذا حكم سبحان ربي الأعلى في السجود، ولا يقرأ في الركوع والسجود لنهيه عن ذلك، ثم يرفع رأسه ويرفع يديه كرفعه الأول قائلا، إمام ومنفرد: ( سمع الله لمن حمده ) وجوبا (26) ومعنى سمع استجاب فإذا استتم قائما قال: {ربنا ولك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد} (27) (28)وإن شاء زاد {أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد} (29) وله أن يقول غيره مما ورد. وإن شاء قال: {اللهم ربنا لك الحمد} (30) بلا واو لوروده في حديث أبي سعيد وغيره، فإن أدرك المأموم الإمام في هذا الركوع فهو مدرك للركعة، ثم يكبر ويخر ساجدا ولا يرفع يديه، فيضع ركبتيه ثم يديه ثم وجهه ويمكن جبهته وأنفه وراحتيه من الأرض ويكون على أطراف أصابع رجليه موجها أطرافها إلى القبلة، والسجود على هذه الأعضاء السبعة ركن، ويستحب مباشرة المصلى (31) ببطون كفيه، وضم أصابعهما موجهة إلى القبلة غير مقبوضة رافعا مرفقيه.


1 بفتح الياء كاليسرة بفتحها أيضا.
2 أي قرب الرجل الأفضل بسبب العلم وحفظ القرآن ونحو ذلك.
3 مسلم الصلاة (432)، النسائي الإمامة (807)، أبو داود الصلاة (674)، ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها (976)، أحمد (4/122)، الدارمي الصلاة (1266).
4 والأكبار جمع كبر بفتح الكاف وهو الطبل.
5 كالتحميد والتسميع والتشهد والسلام يأتي به الأخرس بقلبه، لا يحرك لسانه.
6 مسلم الصلاة (404)، النسائي التطبيق (1064)، أبو داود الصلاة (972)، أحمد (4/409)، الدارمي الصلاة (1312).
7 البخاري الأذان (657)، مسلم الصلاة (411)، الترمذي الصلاة (361)، النسائي الإمامة (832)، أبو داود الصلاة (601)، ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها (1238)، أحمد (3/200)، مالك النداء للصلاة (306)، الدارمي الصلاة (1256).
8 حذو: مقابل، والمنكب بفتح الميم وكسر الكاف مجمع عظم العضد والكتف.

9 الترمذي الصلاة (242)، النسائي الافتتاح (900)، أبو داود الصلاة (775)، ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها (804)، أحمد (3/50)، الدارمي الصلاة (1239).
10 الترمذي الصلاة (242)، النسائي الافتتاح (900)، أبو داود الصلاة (775)، ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها (804)، أحمد (3/50)، الدارمي الصلاة (1239).
11 الترمذي الصلاة (242)، النسائي الافتتاح (900)، أبو داود الصلاة (775)، ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها (804)، أحمد (3/50)، الدارمي الصلاة (1239).
12 قال الشيخ تقي الدين: الأفضل أن يأتي بكل نوع أحيانا.
13 الترمذي الصلاة (242)، أبو داود الصلاة (775)، أحمد (3/50)، الدارمي الصلاة (1239).
14 فيكره ابتداؤها بها قيل لأنها مع الأنفال سورة واحدة فلا يفصل بينهما بها، وقيل لنزولها بالسيف.
15 قال القاضي: لأنه يشوبه الكذب والهجوم غالبا، وأما النظم في الفقه والتوحيد والنحو ونحو ذلك فأجاز العلماء كتابتها أمامه لعدم العلة التي ذكرها القاضي.
16 البخاري الأذان (723)، مسلم الصلاة (394)، الترمذي الصلاة (247)، النسائي الافتتاح (911)، أبو داود الصلاة (822)، ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها (837)، أحمد (5/316)، الدارمي الصلاة (1242).
17 سورة الفاتحة آية : 4.
18 سورة الفاتحة آية : 5.
19 مسلم الآداب (2137)، أحمد (5/11).
20 الترمذي الصلاة (302)، النسائي التطبيق (1136)، أبو داود الصلاة (856)، الدارمي الصلاة (1329).
21 كآية الدين وآية الكرسي فإن قرأ من أثناء سورة فلا بأس أن يبسمل.
22 كغلبة نعاس وخوف لمخالفته السنة.
23 فرقها في الركعتين.
24 أي من مرض وسفر ونحوهما.
25 ويكره الجهر بالقراءة لمأموم ويخير منفرد وقائم لقضاء ما فاته بعد سلام إمامه بين جهر وإخفات.
26 ثم إن شاء أرسل يديه من غير وضع إحداهما على الأخرى، وإن شاء وضع يمينه وشماله.
27 مسلم صلاة المسافرين وقصرها (771)، الترمذي الدعوات (3423)، أبو داود الصلاة (760)، أحمد (1/103)، الدارمي الصلاة (1314).
28 أي كالكرسي وغيره مما لا يعلم سعته إلا الله تعالى.
29 مسلم الصلاة (477)، النسائي التطبيق (1068)، أبو داود الصلاة (847)، أحمد (3/87)، الدارمي الصلاة (1313).
30 البخاري الأذان (763)، مسلم الصلاة (409)، أبو داود الصلاة (848)، أحمد (2/387).
31 بفتح اللام أي موضع الصلاة..


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire