el bassaire

samedi 26 janvier 2013

الأذان والإقامة



كتاب الصلاة

 

 


س : ما حكم الأذان والإقامة ؟
ج : الأذان والإقامة فرضا كفاية في الحضر على الرجال الأحرار، ويسنان للمنفرد والمسافر، ويكرهان للنساء ولو بلا رفع صوت .
س : اذكر شروط الأذان والإقامة .
ج : شروطهما : أن يكون المؤذن ذكرا، ناطقا، عدلا ولو ظاهرا، يؤذن بعد دخول الوقت إلا الفجر فيجوز قبلها، ورفع الصوت ركن ما لم يكن السامع حاضرا فيكون سنة .
س : اذكر سنن الأذان والإقامة .
ج : سننهما : أن يكون المؤذن رفيع الصوت، أمينا، عالما بالوقت، متطهرا، يؤذن أول الوقت ويترسل في الأذان، ويحدر الإقامة  (1) ويكون على علو جاعلا سبابتيه في أذنيه ، مستقبلا القبلة، ويلتفت يمينا لحي على الصلاة، وشمالا لحي على الفلاح، ويتولى الإقامة من أذن
س : كيف يفعل من جمع صلاتين في سفر، أو صلوات فائتة ؟
ج : عليه أن يؤذن للصلاة الأولى، ويقيم لكل صلاة .
س : اذكر صفة الأذان والإقامة .
ج : الأذان : خمس عشرة كلمة ، هي : الله أكبر أربع مرات ، أشهد أن لا إله إلا الله مرتين ، أشهد أن محمد رسول الله مرتين ، حي على الصلاة مرتين ، حي على الفلاح مرتين ، الله أكبر مرتين ، ويختم بلا إله إلا الله ، ويزيد في الفجر : الصلاة خير من النوم مرتين بعد حي على الفلاح.
أم الإقامة فإحدى عشرة كلمة : الله أكبر مرتين ، وباقي الكلمات مرة واحدة إلا الله أكبر الأخيرة مرتين ، ويزيد بعد حي على الفلاح : قد قامت الصلاة مرتين .
س : ماذا يسن لمن سمع المؤذن أو المقيم ؟
ج : يسن له أن يقول مثل قوله إلا في حي على الصلاة ، حي على الفلاح ، فيقول : لا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم يدعو بما ورد .

مواقيت الصلاة


س : اذكر مواقيت الصلوات الخمس .
ج : مواقيت الصلوات الخمس كما يلي :
الظهر : من الزوال إلى أن يصير ظل كل شيء مثله سوى ظل الزوال .
العصر : من مصير ظل كل شيء مثله إلى مصير ظل كل شيء مثليه ، وهذا وقت الاختيار ، ثم يدخل وقت الاضطرار ، وهو من مصير ظل كل شيء مثليه إلى مغيب الشمس .
المغرب : من غروب الشمس إلى مغيب الشفق الأحمر (2).
العشاء : من مغيب الشفق الأحمر إلى ثلث الليل أو نصفه ، وهذا وقت الاختيار ، ثم يدخل وقت الاضطرار من نصف الليل إلى بزوغ الفجر الصادق (3).
الفجر: من بزوغ الفجر الصادق إلى أن يسفر النهار ، وهذا وقت الاختيار، ثم يدخل وقت الاضطرار من الإسفار إلى شروق الشمس.
س ما المراد بوقت الاختيار والاضطرار؟
ج : للصلوات ثلاثة أوقات هي : وقت فضيلة، ووقت اختيار، ووقت اضطرار.
فوقت الفضيلة: أول وقت كل صلاة إلا صلاة العشاء، فيستحب تأخيرها إلى آخر وقت الاختيار، وهو ثلث الليل أو نصفه إذا اتفقت الجماعة على التأخير، وإن لم تتفق تصلى في أول وقتها، وصلاة الظهر في شدة الحر يستحب تأخيرها.

ووقت الاختيار : من أول وقت كل صلاة إلى خروج وقت الاختيار، كما أوضحت لكم آنفا .
ووقت الاضطرار : من خروج وقت الاختيار إلى خروج وقت الصلاة ، وهو في العصر من مصير ظل كل شيء مثليه إلى مغيب الشمس، وفي العشاء من بعد نصف الليل إلى بزوغ الفجر الصادق، وفي الفجر من إسفار النهار إلى شروق الشمس، ولا يجوز تأخير الصلاة إلى وقت الاضطرار إلا لعذر مرض أو نوم في غير تفريط أو إغماء، ونحوهما من الأعذار .
س : ما هو الزوال ؟
ج : الزوال : ميل الشمس عن كبد السماء إلى الغرب .
س : ما المراد بتأخير صلاة الظهر في شدة الحر ؟
ج : المراد بذلك تأخيرها إلى أن ينكسر الحر قليلا، ويحصل للحيطان فيء يمشي فيه القاصد إلى الصلاة ، ولا يجاوز الإبراد نصف الوقت، أي إلى أن يصير ظل كل شيء نصفه .
س : هل يستحب تأخير صلاة الجمعة في شدة الحر ؟
ج : لا يستحب ذلك في حر ولا غيم .
س : متى يدرك وقت الصلاة ؟
ج : يدرك بإدراك تكبيرة الإحرام .
س : إذا جهل المصلي الوقت وظن دخوله فهل يصلي ؟
ج : إذا جهل بالوقت فلا يصلي حتى يتمكن من مشاهدة ما يدل على دخوله ، كالزوال في الظهر والظلمة للمغرب ، أو يخبره ثقة عارف بدخول الوقت .
س : إذا دخل في الصلاة ثم تبين له أنه كبر تكبيرة الإحرام قبل دخول الوقت ، فكيف يفعل ؟
ج : عليه أن يحتسب تلك الصلاة نفلا، ويعيدها فرضا .
س : من نام عن صلاة أو نسيها فكيف يفعل ؟
ج : عليه أن يصليها متى استيقظ أو متى ذكرها ، ولا ينتظر حتى يدخل وقت مثلها ، بل يصليها متى استيقظ أو ذكرها وإن فات وقتها .


1 الترسل : هو التمهل ، والحدر : الإسراع مع عدم وصل الكلمات ببعضها .
2 وقت مغيب الشفق الأحمر يختلف من مكان إلى آخر ، ومن فصل إلى آخر ، وهو في الجزيرة العربية يغيب بعد ساعة وعشر دقائق إلى ساعة وخمس وعشرين دقيقة من غروب الشمس ، أما اشتباك النجوم فيكون بعد الغروب بخمس وأربعين دقيقة إلى خمس وخمسين دقيقة ، وبهذا يتبين لنا أن وقت المغرب متسع غير مضيق ، مثلها مثل باقي الصلوات ، وهو الذي دلت عليه الأحاديث الصحيحة ، وما قبل مغيب الشفق لاستدامتها ، فكان وقتا لابتدائها كأول وقتها .
3 هو الفجر الذي لا تعقبه ظلمة ، وهو البياض المستطير المنتشر في أفق المشرق .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire