el bassaire

samedi 26 janvier 2013

صلاة الجمعة





س : على من تجب صلاة الجمعة ؟
ج : تجب على كل مسلم حر ذكر مكلف مستوطن ببناء يشمله اسم واحد .
س : اذكر شروط صلاة الجمعة .
ج : شروطها :
1- الوقت : أوله بعد إشراق الشمس وارتفاعها قيد رمح ، وآخره آخر وقت الظهر .
2- العدد : فلا تنعقد إلا بالعدد المعتبر (1) .
3- الاستيطان : بمدينة أو قرية .
4- الخطبتان : ولها أربعة أركان : حمد الله ، والصلاة على رسول الله r وقراءة آية كاملة ، والوصية بتقوى الله .
س : اذكر سنن صلاة الجمعة .
ج : أن يكون الخطيب على طهارة ، ساترا للعورة ، مزيلا للنجاسة ، رافعا صوته حسب طاقته ، قائما على مرتفع ، معتمدا على عصا أو قوس أو سيف ، يخطب بالعربية إلا إذا عجز ، ولا بأس أن يخطب في صحيفة ، ويجلس بين الخطبتين قليلا ، ويسلم على المأمومين إذا أقبل عليهم بوجهه ، ويتولاها من يتولى الصلاة .

س : ما الحكم فيمن أدرك الإمام في صلاة الجمعة ؟
ج : إن أدرك معه ركعة أضاف إليها أخرى ، ويكون مدركا للجمعة ، وإن أدرك معه الركعة الثانية دخل مع الإمام بنية الظهر ، وأتمها ظهرا .

س : هل للجمعة سنة قبلية كالظهر ؟
ج : ليس للجمعة سنة قبلية كالظهر ، إنما يصلي من دخل المسجد قبل الإمام ما تيسر من الركعات، إن شاء الله ركعتين، وإن شاء أكثر ، لكن للجمعة سنة راتبة بعدية ، يصليها ركعتين أو أربعا في المسجد ، أو ركعتين في البيت ، وأداؤها في البيت أفضل .

س : اذكر بعض آداب يوم الجمعة .
ج : من آداب يوم الجمعة : الاغتسال لها في يومها ، والتنظف ، والاستياك ، والتطيب ، وأن يلبس أحسن ثيابه ، ويبالغ في التبكير إليها ، ويقترب من الإمام ، ولا يتخطى رقبة مسلم إلا إن وجد فرجة تسعه قد تركها أهل المسجد جاز الوصول إليها ، أو كان إماما يريد الوصول إلى المنبر ، ولا يفرق بين اثنين ليجلس بينهما إلا بإذنهما ، ولا يجلس حتى يصلي تحية المسجد وإن كان الخطيب يخطب ، وينصت للخطبة ، ويحرم عليه الكلام أثناءها إلا أن يكلم الخطيب أو يكلمه ، ومن تكلم أو مس الحصى فقد لغا ، ومن لغا فلا جمعة له ، ويسن أن يكثر من الدعاء والذكر وقراءة القرآن ، خاصة سورة الكهف ، ويصلي على رسوله صلى الله عليه  و سلم (2) ، وإذا دخل وقت الصلاة لم يجز لمن أراد سفرا أن يسافر حتى يصليها .

1 وفيه أقوال ، أشهرها : أن يبلغ العدد أربعين ، وهو قول الجمهور مالك والشافعي وأحمد وغيرهم ، انظر المبسوط للسرخسي 2/24 ، وبداية ابن رشد 1/115 ، والمجموع للنووي 4/502 ، والمغني لابن قدامة 2/172 ، ومجموع الفتاوى لابن تيمية 24/187 2لمزيد من التفصيل انظر رسالة ( عمل المسلم يوم الجمعة ) .
2 لمزيد من التفصيل انظر رسالة ( عمل المسلم يوم الجمعة 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire