el bassaire

vendredi 18 janvier 2013

في تحرج وضوء العروس المستعملة للمساحيق يوم زفافها


لسـؤال:
تقوم المرأةُ يومَ زِفافِها بتزيين وجهها بمُختلف المساحيق، وقد يدخل عليها وقت الصلاة، فهل تَمسَحُ على هذه المساحيق للوضوء أو تتيمَّم؟ أم ماذا تعمل؟ علمًا أنّ ذلك يشقُّ عليها.
الجـواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:
فأدوات التزيين المرهمية العالمية المشهورة متكوِّنة -بعد التحقيق العلميمن لُحُوم الأَجِنَّة التي تسقط من أرحام الأُمَّهات بِمُبَرِّر أو بغير مُبَرِّر، ولا شكّ أنّ التجميل بلحم الآدمي لا يجوز. وكذلك يحكم بالمنع فيما إذا كانت المساحيق تضرّ بشرة الوجه بحيث تؤدّي إلى تشويه الوجه وتقبيحه.
أمّا إذا خلا من ذلك فيجب أن تكون صفةُ استعمال هذه المساحيق غيرَ شبيهة بالكافرات ولا بالعاهرات، فإن استعملته دون تَشبُّهٍ بالكافرات ولا بالعاهرات فإنّه يصحُّ تجمّلها به لزوجها، لكنّه مع وجود الماء لا يجوز لها أن تصلِّيَ بالتيمُّم، فلا بُدَّ أن تستعمل الماء لوجوده، بحيث يصل إلى أعضاء الوضوء ثمّ تصلِّي به، لكن إن حصل لها حرج في ذلك، فالظاهر -والله أعلمأن تجمع بين الصلاتين؛ لأنّ «النَّبِيَّ صلى اللهُ عليه وآله وسَلَّم جَمَعَ فِي حَضَرٍ مِنْ غَيْرِ سَفَرٍ وَلاَ مَطَرٍ»، قال ابن عباس: «أراد أن لا يُحرِج أُمَّتَهُ»(١).
والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire