el bassaire

samedi 23 mars 2013

كتاب الوصايا


55 ـ كتاب الوصايا
1 ـ باب الوصايا
وقول النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ وصية الرجل مكتوبة عنده ‏"‏‏.‏ وقول الله تعالى {‏كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقا على المتقين * فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم * فمن خاف من موص جنفا أو إثما فأصلح بينهم فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم‏}‏‏.‏ جنفا ميلا، متجانف مائل‏.‏
2776 ـ حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا مالك، عن نافع، عن عبد الله بن عمر ـ رضى الله عنهما ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ ما حق امرئ مسلم له شىء، يوصي فيه يبيت ليلتين، إلا ووصيته مكتوبة عنده ‏"‏‏.‏ تابعه محمد بن مسلم عن عمرو عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
2777 ـ حدثنا إبراهيم بن الحارث، حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا زهير بن معاوية الجعفي، حدثنا أبو إسحاق، عن عمرو بن الحارث، ختن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخي جويرية بنت الحارث قال ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته درهما ولا دينارا ولا عبدا ولا أمة ولا شيئا، إلا بغلته البيضاء وسلاحه وأرضا جعلها صدقة‏.‏
2778 ـ حدثنا خلاد بن يحيى، حدثنا مالك، حدثنا طلحة بن مصرف، قال سألت عبد الله بن أبي أوفى ـ رضى الله عنهما ـ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم أوصى فقال لا‏.‏ فقلت كيف كتب على الناس الوصية أو أمروا بالوصية قال أوصى بكتاب الله‏.‏
2779 ـ حدثنا عمرو بن زرارة، أخبرنا إسماعيل، عن ابن عون، عن إبراهيم، عن الأسود، قال ذكروا عند عائشة أن عليا ـ رضى الله عنهما ـ كان وصيا‏.‏ فقالت متى أوصى إليه وقد كنت مسندته إلى صدري ـ أو قالت حجري ـ فدعا بالطست، فلقد انخنث في حجري، فما شعرت أنه قد مات، فمتى أوصى إليه
2 ـ باب أن يترك ورثته أغنياء خير من أن يتكففوا الناس
2780 ـ حدثنا أبو نعيم، حدثنا سفيان، عن سعد بن إبراهيم، عن عامر بن سعد، عن سعد بن أبي وقاص ـ رضى الله عنه ـ قال جاء النبي صلى الله عليه وسلم يعودني وأنا بمكة، وهو يكره أن يموت بالأرض التي هاجر منها قال ‏"‏ يرحم الله ابن عفراء ‏"‏‏.‏ قلت يا رسول الله، أوصي بمالي كله قال ‏"‏ لا ‏"‏‏.‏ قلت فالشطر قال ‏"‏ لا ‏"‏‏.‏ قلت الثلث‏.‏ قال ‏"‏ فالثلث، والثلث كثير، إنك أن تدع ورثتك أغنياء خير من أن تدعهم عالة يتكففون الناس في أيديهم، وإنك مهما أنفقت من نفقة فإنها صدقة، حتى اللقمة التي ترفعها إلى في امرأتك، وعسى الله أن يرفعك فينتفع بك ناس ويضر بك آخرون ‏"‏‏.‏ ولم يكن له يومئذ إلا ابنة‏.‏
3 ـ باب الوصية بالثلث
وقال الحسن لا يجوز للذمي وصية إلا الثلث‏.‏ وقال الله تعالى ‏{وأن احكم بينهم بما أنزل الله‏}‏‏
2781 ـ حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا سفيان، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ قال لو غض الناس إلى الربع، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ الثلث، والثلث كثير أو كبير ‏"‏‏.‏
2782 ـ حدثنا محمد بن عبد الرحيم، حدثنا زكرياء بن عدي، حدثنا مروان، عن هاشم بن هاشم، عن عامر بن سعد، عن أبيه ـ رضى الله عنه ـ قال مرضت فعادني النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله ادع الله أن لا يردني على عقبي‏.‏ قال ‏"‏ لعل الله يرفعك وينفع بك ناسا ‏"‏‏.‏ قلت أريد أن أوصي، وإنما لي ابنة ـ قلت ـ أوصي بالنصف قال ‏"‏ النصف كثير ‏"‏‏.‏ قلت فالثلث‏.‏ قال ‏"‏ الثلث، والثلث كثير أو كبير ‏"‏‏.‏ قال فأوصى الناس بالثلث، وجاز ذلك لهم‏.‏
4 ـ باب قول الموصي لوصيه تعاهد ولدي وما يجوز للوصي من الدعوى
2783 ـ حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك، عن ابن شهاب، عن عروة بن الزبير، عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت كان عتبة بن أبي وقاص عهد إلى أخيه سعد بن أبي وقاص أن ابن وليدة زمعة مني، فاقبضه إليك‏.‏ فلما كان عام الفتح أخذه سعد فقال ابن أخي، قد كان عهد إلى فيه‏.‏ فقام عبد بن زمعة فقال أخي، وابن أمة أبي، ولد على فراشه‏.‏ فتساوقا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فقال سعد يا رسول الله، ابن أخي، كان عهد إلى فيه‏.‏ فقال عبد بن زمعة أخي وابن وليدة أبي‏.‏ وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ هو لك يا عبد ابن زمعة، الولد للفراش، وللعاهر الحجر ‏"‏‏.‏ ثم قال لسودة بنت زمعة ‏"‏ احتجبي منه ‏"‏‏.‏ لما رأى من شبهه بعتبة، فما رآها حتى لقي الله‏.‏
5 ـ باب إذا أومأ المريض برأسه إشارة بينة جازت
2784 ـ حدثنا حسان بن أبي عباد، حدثنا همام، عن قتادة، عن أنس ـ رضى الله عنه ـ أن يهوديا، رض رأس جارية بين حجرين، فقيل لها من فعل بك، أفلان أو فلان حتى سمي اليهودي، فأومأت برأسها، فجيء به، فلم يزل حتى اعترف، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم فرض رأسه بالحجارة‏.‏
6 ـ باب لا وصية لوارث
2785 ـ حدثنا محمد بن يوسف، عن ورقاء، عن ابن أبي نجيح، عن عطاء، عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ قال كان المال للولد، وكانت الوصية للوالدين، فنسخ الله من ذلك ما أحب، فجعل للذكر مثل حظ الأنثيين، وجعل للأبوين لكل واحد منهما السدس، وجعل للمرأة الثمن والربع، وللزوج الشطر والربع‏.‏
7 ـ باب الصدقة عند الموت
2786 ـ حدثنا محمد بن العلاء، حدثنا أبو أسامة، عن سفيان، عن عمارة، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ قال قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله، أى الصدقة أفضل قال ‏"‏ أن تصدق وأنت صحيح حريص‏.‏ تأمل الغنى، وتخشى الفقر، ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت لفلان كذا ولفلان كذا، وقد كان لفلان ‏"‏‏.‏
8 ـ باب قول الله تعالى{من بعد وصية يوصي بها أو دين}
ويذكر أن شريحا وعمر بن عبد العزيز وطاوسا وعطاء وابن أذينة أجازوا إقرار المريض بدين‏.‏ وقال الحسن أحق ما تصدق به الرجل آخر يوم من الدنيا وأول يوم من الآخرة‏.‏ وقال إبراهيم والحكم إذا أبرأ الوارث من الدين برئ‏.‏ وأوصى رافع بن خديج أن لا تكشف امرأته الفزارية عما أغلق عليه بابها‏.‏ وقال الحسن إذا قال لمملوكه عند الموت كنت أعتقتك‏.‏ جاز‏.‏ وقال الشعبي إذا قالت المرأة عند موتها إن زوجي قضاني وقبضت منه‏.‏ جاز‏.‏ وقال بعض الناس لا يجوز إقراره لسوء الظن به للورثة، ثم استحسن فقال يجوز إقراره بالوديعة والبضاعة والمضاربة‏.‏ وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث ‏"‏‏.‏ ولا يحل مال المسلمين لقول النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ آية المنافق إذا اؤتمن خان ‏"‏‏.‏ وقال الله تعالى ‏{إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها}‏ فلم يخص وارثا ولا غيره‏.‏ فيه عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
2787 ـ حدثنا سليمان بن داود أبو الربيع، حدثنا إسماعيل بن جعفر، حدثنا نافع بن مالك بن أبي عامر أبو سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ آية المنافق ثلاث، إذا حدث كذب، وإذا اؤتمن خان، وإذا وعد أخلف ‏"‏‏
9 ـ باب تأويل قول الله تعالى{من بعد وصية يوصي بها أو دين}
ويذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى بالدين قبل الوصية‏.‏ وقوله {‏إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها}‏، فأداء الأمانة أحق من تطوع الوصية‏.‏ وقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا صدقة إلا عن ظهر غنى ‏"‏‏.‏ وقال ابن عباس لا يوصي العبد إلا بإذن أهله‏.‏ وقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ العبد راع في مال سيده ‏"‏‏
2788 ـ حدثنا محمد بن يوسف، حدثنا الأوزاعي، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، وعروة بن الزبير، أن حكيم بن حزام ـ رضى الله عنه ـ قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعطاني، ثم سألته فأعطاني ثم قال لي ‏"‏ يا حكيم، إن هذا المال خضر حلو، فمن أخذه بسخاوة نفس بورك له فيه، ومن أخذه بإشراف نفس لم يبارك له فيه، وكان كالذي يأكل ولا يشبع، واليد العليا خير من اليد السفلى ‏"‏‏.‏ قال حكيم فقلت يا رسول الله، والذي بعثك بالحق لا أرزأ أحدا بعدك شيئا حتى أفارق الدنيا‏.‏ فكان أبو بكر يدعو حكيما ليعطيه العطاء فيأبى أن يقبل منه شيئا، ثم إن عمر دعاه ليعطيه فيأبى أن يقبله فقال يا معشر المسلمين، إني أعرض عليه حقه الذي قسم الله له من هذا الفىء فيأبى أن يأخذه‏.‏ فلم يرزأ حكيم أحدا من الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم حتى توفي رحمه الله‏.‏
2789 ـ حدثنا بشر بن محمد السختياني، أخبرنا عبد الله، أخبرنا يونس، عن الزهري، قال أخبرني سالم، عن ابن عمر ـ رضى الله عنهما ـ قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏ كلكم راع ومسئول عن رعيته، والإمام راع ومسئول عن رعيته، والرجل راع في أهله ومسئول عن رعيته، والمرأة في بيت زوجها راعية ومسئولة عن رعيتها، والخادم في مال سيده راع ومسئول عن رعيته ‏"‏‏.‏ قال وحسبت أن قد قال ‏"‏ والرجل راع في مال أبيه ‏"‏‏
10 ـ باب إذا وقف أو أوصى لأقاربه ومن الأقارب
وقال ثابت عن أنس قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي طلحة ‏"‏ اجعلها لفقراء أقاربك ‏"‏‏.‏ فجعلها لحسان وأبى بن كعب‏
2790 ـ وقال الأنصاري حدثني أبي، عن ثمامة، عن أنس، مثل حديث ثابت قال ‏"‏ اجعلها لفقراء قرابتك ‏"‏‏.‏ قال أنس فجعلها لحسان وأبى بن كعب، وكانا أقرب إليه مني، وكان قرابة حسان وأبى من أبي طلحة واسمه زيد بن سهل بن الأسود بن حرام بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار، وحسان بن ثابت بن المنذر بن حرام فيجتمعان إلى حرام، وهو الأب الثالث، وحرام بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار، فهو يجامع حسان أبا طلحة وأبى إلى ستة آباء إلى عمرو بن مالك، وهو أبى بن كعب بن قيس بن عبيد بن زيد بن معاوية بن عمرو بن مالك بن النجار، فعمرو بن مالك يجمع حسان وأبا طلحة وأبيا‏.‏ وقال بعضهم إذا أوصى لقرابته فهو إلى آبائه في الإسلام‏
2791 ـ حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا مالك، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، أنه سمع أنسا ـ رضى الله عنه ـ قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي طلحة ‏"‏ أرى أن تجعلها في الأقربين ‏"‏‏.‏ قال أبو طلحة أفعل يا رسول الله‏.‏ فقسمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه‏.‏ وقال ابن عباس لما نزلت ‏{وأنذر عشيرتك الأقربين}‏ جعل النبي صلى الله عليه وسلم ينادي ‏"‏ يا بني فهر، يا بني عدي ‏"‏‏.‏ لبطون قريش‏.‏ وقال أبو هريرة لما نزلت ‏{وأنذر عشيرتك الأقربين}‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يا معشر قريش ‏"‏‏.‏
11 ـ باب هل يدخل النساء والولد في الأقارب  
2792 ـ حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، قال أخبرني سعيد بن المسيب، وأبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هريرة ـ رضى الله عنه ـ قال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أنزل الله عز وجل ‏{وأنذر عشيرتك الأقربين }‏ قال ‏"‏ يا معشر قريش ـ أو كلمة نحوها ـ اشتروا أنفسكم، لا أغني عنكم من الله شيئا، يا بني عبد مناف لا أغني عنكم من الله شيئا، يا عباس بن عبد المطلب لا أغني عنك من الله شيئا، ويا صفية عمة رسول الله لا أغني عنك من الله شيئا، ويا فاطمة بنت محمد سليني ما شئت من مالي لا أغني عنك من الله شيئا ‏"‏‏.‏ تابعه أصبغ عن ابن وهب عن يونس عن ابن شهاب‏.‏
12 ـ باب هل ينتفع الواقف بوقفه
وقد اشترط عمر ـ رضى الله عنه ـ لا جناح على من وليه أن يأكل‏.‏ وقد يلي الواقف وغيره‏.‏ وكذلك من جعل بدنة أو شيئا لله، فله أن ينتفع بها كما ينتفع غيره وإن لم يشترط‏.‏
2793 ـ حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا أبو عوانة، عن قتادة، عن أنس ـ رضى الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يسوق بدنة، فقال له ‏"‏ اركبها ‏"‏‏.‏ فقال يا رسول الله إنها بدنة‏.‏ قال في الثالثة أو الرابعة ‏"‏ اركبها، ويلك، أو ويحك ‏"‏‏.‏
2794 ـ حدثنا إسماعيل، حدثنا مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يسوق بدنة، فقال ‏"‏ اركبها ‏"‏‏.‏ قال يا رسول الله إنها بدنة‏.‏ قال ‏"‏ اركبها، ويلك ‏"‏‏.‏ في الثانية أو في الثالثة‏.‏
13 ـ باب إذا وقف شيئا فلم يدفعه إلى غيره فهو جائز
لأن عمر ـ رضى الله عنه ـ أوقف وقال لا جناح على من وليه أن يأكل، ولم يخص إن وليه عمر أو غيره‏.‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي طلحة ‏"‏ أرى أن تجعلها في الأقربين ‏"‏‏.‏ فقال أفعل‏.‏ فقسمها في أقاربه وبني عمه‏.‏
14 ـ باب إذا قال داري صدقة لله ولم يبين للفقراء أو غيرهم فهو جائز، ويضعها في الأقربين أو حيث أراد 
قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي طلحة حين قال أحب أموالي إلى بيرحاء، وإنها صدقة لله، فأجاز النبي صلى الله عليه وسلم ذلك‏.‏ وقال بعضهم لا يجوز حتى يبين لمن والأول أصح‏.‏
15 ـ باب إذا قال أرضي أو بستاني صدقة عن أمي فهو جائز، وإن لم يبين لمن ذلك
2795 ـ حدثنا محمد، أخبرنا مخلد بن يزيد، أخبرنا ابن جريج، قال أخبرني يعلى، أنه سمع عكرمة، يقول أنبأنا ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ أن سعد بن عبادة ـ رضى الله عنه ـ توفيت أمه وهو غائب عنها، فقال يا رسول الله إن أمي توفيت وأنا غائب عنها، أينفعها شىء إن تصدقت به عنها قال ‏"‏ نعم ‏"‏‏.‏ قال فإني أشهدك أن حائطي المخراف صدقة عليها‏.‏
16 ـ باب إذا تصدق أو أوقف بعض ماله أو بعض رقيقه أو دوابه، فهو جائز
2796 ـ حدثنا يحيى بن بكير، حدثنا الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب، قال أخبرني عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب، أن عبد الله بن كعب، قال سمعت كعب بن مالك ـ رضى الله عنه‏.‏ قلت يا رسول الله، إن من توبتي أن أنخلع من مالي صدقة إلى الله وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم‏.‏ قال ‏"‏ أمسك عليك بعض مالك فهو خير لك ‏"‏‏.‏ قلت فإني أمسك سهمي الذي بخيبر‏.‏
17 ـ باب من تصدق إلى وكيله ثم رد الوكيل إليه
2797 ـ وقال إسماعيل أخبرني عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة،، لا أعلمه إلا عن أنس ـ رضى الله عنه ـ قال لما نزلت ‏{لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون}‏ جاء أبو طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله يقول الله تبارك وتعالى في كتابه ‏{لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون}‏ وإن أحب أموالي إلى بيرحاء ـ قال وكانت حديقة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخلها ويستظل بها ويشرب من مائها ـ فهي إلى الله عز وجل وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم أرجو بره وذخره، فضعها أى رسول الله حيث أراك الله‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ بخ يا أبا طلحة، ذلك مال رابح، قبلناه منك ورددناه عليك، فاجعله في الأقربين ‏"‏‏.‏ فتصدق به أبو طلحة على ذوي رحمه، قال وكان منهم أبى وحسان، قال وباع حسان حصته منه من معاوية، فقيل له تبيع صدقة أبي طلحة فقال ألا أبيع صاعا من تمر بصاع من دراهم قال وكانت تلك الحديقة في موضع قصر بني حديلة الذي بناه معاوية‏.‏

29 ـ باب الوقف كيف يكتب
2811 ـ حدثنا مسدد، حدثنا يزيد بن زريع، حدثنا ابن عون، عن نافع، عن ابن عمر ـ رضى الله عنهما ـ قال أصاب عمر بخيبر أرضا فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أصبت أرضا لم أصب مالا قط أنفس منه، فكيف تأمرني به قال ‏"‏ إن شئت حبست أصلها، وتصدقت بها ‏"‏‏.‏ فتصدق عمر أنه لا يباع أصلها ولا يوهب ولا يورث، في الفقراء والقربى والرقاب وفي سبيل الله والضيف وابن السبيل، ولا جناح على من وليها أن يأكل منها بالمعروف، أو يطعم صديقا غير متمول فيه‏.‏
30 ـ باب الوقف للغني والفقير والضيف
2812 ـ حدثنا أبو عاصم، حدثنا ابن عون، عن نافع، عن ابن عمر، أن عمر، رضى الله عنه وجد مالا بخيبر، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره، قال ‏"‏ إن شئت تصدقت بها ‏"‏‏.‏ فتصدق بها في الفقراء والمساكين وذي القربى والضيف‏.‏
31 ـ باب وقف الأرض للمسجد
2813 ـ حدثنا إسحاق، حدثنا عبد الصمد، قال سمعت أبي، حدثنا أبو التياح، قال حدثني أنس بن مالك ـ رضى الله عنه ـ لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أمر بالمسجد وقال ‏"‏ يا بني النجار ثامنوني بحائطكم هذا ‏"‏‏.‏ قالوا لا والله لا نطلب ثمنه إلا إلى الله‏.‏
32 ـ باب وقف الدواب والكراع والعروض والصامت
قال الزهري فيمن جعل ألف دينار في سبيل الله، ودفعها إلى غلام له تاجر يتجر بها، وجعل ربحه صدقة للمساكين والأقربين، هل للرجل أن يأكل من ربح ذلك الألف شيئا، وإن لم يكن جعل ربحها صدقة في المساكين قال ليس له أن يأكل منها‏.‏
2814 ـ حدثنا مسدد، حدثنا يحيى، حدثنا عبيد الله، قال حدثني نافع، عن ابن عمر ـ رضى الله عنهما ـ أن عمر، حمل على فرس له في سبيل الله أعطاها رسول الله صلى الله عليه وسلم ليحمل عليها رجلا، فأخبر عمر أنه قد وقفها يبيعها، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبتاعها فقال ‏"‏ لا تبتعها، ولا ترجعن في صدقتك ‏"‏‏.‏
33 ـ باب نفقة القيم للوقف
2815 ـ حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ لا يقتسم ورثتي دينارا، ما تركت بعد نفقة نسائي ومئونة عاملي فهو صدقة ‏"‏‏.‏
2816 ـ حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا حماد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر ـ رضى الله عنهما ـ أن عمر، اشترط في وقفه أن يأكل من وليه ويوكل صديقه غير متمول مالا‏.‏
34 ـ باب إذا وقف أرضا أو بئرا واشترط لنفسه مثل دلاء المسلمين
وأوقف أنس دارا فكان إذا قدمها نزلها‏.‏ وتصدق الزبير بدوره، وقال للمردودة من بناته أن تسكن غير مضرة ولا مضر بها، فإن استغنت بزوج فليس لها حق‏.‏ وجعل ابن عمر نصيبه من دار عمر سكنى لذوي الحاجة من آل عبد الله‏.‏
2817 ـ وقال عبدان أخبرني أبي، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن أبي عبد الرحمن، أن عثمان ـ رضى الله عنه ـ حيث حوصر أشرف عليهم وقال أنشدكم ولا أنشد إلا أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ألستم تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ من حفر رومة فله الجنة ‏"‏‏.‏ فحفرتها، ألستم تعلمون أنه قال ‏"‏ من جهز جيش العسرة فله الجنة ‏"‏‏.‏ فجهزتهم‏.‏ قال فصدقوه بما قال‏.‏ وقال عمر في وقفه لا جناح على من وليه أن يأكل‏.‏ وقد يليه الواقف وغيره فهو واسع لكل‏.‏
35 ـ باب إذا قال الواقف لا نطلب ثمنه إلا إلى الله فهو جائز
2818 ـ حدثنا مسدد، حدثنا عبد الوارث، عن أبي التياح، عن أنس ـ رضى الله عنه ـ قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يا بني النجار ثامنوني بحائطكم ‏"‏‏.‏ قالوا لا نطلب ثمنه إلا إلى الله‏.‏
36 ـ باب قول الله تعالى ‏{يا أيها الذين آمنوا شهادة بينكم إذا حضر أحدكم الموت حين الوصية اثنان ذوا عدل منكم أو آخران من غيركم إن أنتم ضربتم في الأرض فأصابتكم مصيبة الموت تحبسونهما من بعد الصلاة فيقسمان بالله إن ارتبتم لا نشتري به ثمنا ولو كان ذا قربى ولا نكتم شهادة الله إنا إذا لمن الآثمين * فإن عثر على أنهما استحقا إثما فآخران يقومان مقامهما من الذين استحق عليهم الأوليان فيقسمان بالله لشهادتنا أحق من شهادتهما وما اعتدينا إنا إذا لمن الظالمين * ذلك أدنى أن يأتوا بالشهادة على وجهها أو يخافوا أن ترد أيمان بعد أيمانهم واتقوا الله واسمعوا والله لا يهدي القوم الفاسقين}
2819 ـ وقال لي علي بن عبد الله حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا ابن أبي زائدة، عن محمد بن أبي القاسم، عن عبد الملك بن سعيد بن جبير، عن أبيه، عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ قال خرج رجل من بني سهم مع تميم الداري وعدي بن بداء فمات السهمي بأرض ليس بها مسلم، فلما قدما بتركته فقدوا جاما من فضة مخوصا من ذهب، فأحلفهما رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم وجد الجام بمكة فقالوا ابتعناه من تميم وعدي‏.‏ فقام رجلان من أوليائه، فحلفا لشهادتنا أحق من شهادتهما، وإن الجام لصاحبهم‏.‏ قال وفيهم نزلت هذه الآية ‏{يا أيها الذين آمنوا شهادة بينكم}
37 ـ باب قضاء الوصي ديون الميت بغير محضر من الورثة
2820 ـ حدثنا محمد بن سابق، أو الفضل بن يعقوب عنه حدثنا شيبان أبو معاوية، عن فراس، قال قال الشعبي حدثني جابر بن عبد الله الأنصاري ـ رضى الله عنهما ـ أن أباه استشهد يوم أحد، وترك ست بنات، وترك عليه دينا، فلما حضر جداد النخل أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله قد علمت أن والدي استشهد يوم أحد وترك عليه دينا كثيرا، وإني أحب أن يراك الغرماء قال ‏"‏ اذهب فبيدر كل تمر على ناحيته ‏"‏‏.‏ ففعلت ثم دعوته، فلما نظروا إليه أغروا بي تلك الساعة، فلما رأى ما يصنعون أطاف حول أعظمها بيدرا ثلاث مرات ثم جلس عليه ثم قال ‏"‏ ادع أصحابك ‏"‏‏.‏ فما زال يكيل لهم حتى أدى الله أمانة والدي، وأنا والله راض أن يؤدي الله أمانة والدي ولا أرجع إلى أخواتي بتمرة، فسلم والله البيادر كلها حتى أني أنظر إلى البيدر الذي عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنه لم ينقص تمرة واحدة‏.‏




Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire