el bassaire

dimanche 8 mai 2016

السواك فضائله و آدابه مواطنة

السواك فضائله و آدابه مواطنة
http://al-bassair.blogspot.com

السِوَاك في الاصطلاح: استعمال عود، أو نحوه في الأسنان لإذهاب التغير، من صفرة ونحو ذلك [انظر حاشية الروض 1/148].
وقد وردت أحاديث صحيحة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم تبين أهميته وحرص الإسلام عليه فمن ذلك.

أهميته وحرص الإسلام عليه فمن ذلك.
1- عن أبي هريرة t أن رسول الله  قال: «لولا أن أشق على أمتيأو على الناسلأمرتهم بالسواك مع كل صلاة» [البخاري ومسلم] وفي رواية للبخاري: «عند كل وضوء».
2- وعن حذيفة t قال: كان النبي صلى الله عليه و سلم «إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك» [رواه البخاري ومسلم]. ومعنى يشوص أي: يدلك أسنان وينقيها.
3- وعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه بات عند النبي صلى الله عليه و سلم ذات ليلة، فقام نبي الله صلى الله عليه و سلم من آخر الليل، فخرج فنظر في السماء، ثم تلا الآية في آل عمران: }إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ{ [آل عمران: 190] حتى بلغ }فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ{ [آل عمران: 191] (ثم رجع إلى البيت فتسوك وتوضأ، ثم اضطجع، ثم قام فخرج فنظر إلى السماء فتلا هذه الآية، ثم رجع فتسوك فتوضأ، ثم قام فصلى) [رواه مسلم].
4- وعن أنس t قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «أكثرت عليكم في السواك» [رواه البخاري]. قوله: «أكثرت»: أي بالغت في تكرار طلبه منكم، أو في إيراد الأخبار في الترغيب فيه. وقال ابن التين: معناه أكثرت عليكم، وحقيق أن أفعل، وحقيق أن تطيعوا [فتح الباري 2/478].
5- وعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه و سلم: «السواك مطهرة للفم مرضاة للرب» [رواه البخاري تعليقًا وأحمد والنسائي وصححه الألباني في إرواء الغليل]. قال النووي رحمه الله وهذا التعليق صحيح؛ لأنه بصيغة جزم. [شرح المهذب].
6- وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: «لقد أمرت بالسواك حتى ظننت أنه يُنزل عليَّ فيه قرآن، أو وحي» [رواه أبو يعلي وأحمد وحسنه الألباني في الترغيب والترهيب].
فمن هذه الأحاديث وغيرها، يتبين لنا مشروعية السواك وفضله، وحرص الإسلام على طهارة المسلم، ظاهرًا وباطنًا، فأما الباطن فبطهارة القلب من غوائل الشرك والأحقاد ونحوها من أمراض القلوب، وأما الظاهر فبالنظافة والطهارة ونحوها مما تجلب الطهارة ويحصل بها المقصود.
فوائد السواك:
أيها المسلم: هناك فوائد عظيمة، ومزايا حميدة، انفرد بها السواك، ومن أهم تلك الفوائد والمزايا:
1) أن السواك من خصال الفطرة: فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «عشر من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الأظفار، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء» قال زكريا: قال مصعب: «ونسيت العاشرة إلى أن تكون المضمضة» [رواه مسلم].

وعن عمار بن ياسر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: «من الفطرة: المضمضة، والاستنشاق، والسواك، وقص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الإبط، والاستحداد، وغسل البراجم، والانتضاح، والاختتان» [رواه أبو داود وابن ماجه وحسنه ألألباني]([1]).
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: «المراد أن هذه الأشياء إذا فعلت اتصف فاعلها بالفطرة التي فطر الله العباد عليها وحثهُم عليها واستحبها لهم ليكونوا على أكمل الصفات وأشرفها صورة».
2) والسواك من محاسن الدين الحنيف: قال الشيخ ابن سعدي رحمه الله: «إن الله جعل شرائع الفطرة على نوعين»:
أحدهما يطهر القلب والروح، وهو الإيمان بالله وتوابعه: من خوفه ورجائه، ومحبته والإنابة إليه..
والثاني: ما يعود إلى تطهير الظاهر ونظافته، ودفع الأوساخ والأقذار عنه، وهي هذه العشرة، - أي التي وردت في الحديث السابقوهي من محاسن الدين الإسلامي، إذ هي كلها تنظيف للأعضاء، وتكميل لها، لتتم صحتها وتكون مستعدة لكل ما يراد منها.
3) والسواك مطهرة للفم ومرضاة للرب ففي الحديث: «السواك مطهرة للفم مرضاة للرب» [رواه البخاري تعليقًا].
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: وفي هذا فائدتان عظيمتان:
1- دنيوية كونه مطهرة للفم.
2- أخروية كونه مرضاة للرب.

وكل هذا يحصل بفعل بسيط فيحصل على أجر عظيم، وكثير من الناس يمر عليه الشهران والثلاثة ولم يتسوك، إما جهلاً، أو تهاونًا. [الشرح الممتع 1/120].

4) قال ابن القيم رحمه الله: «وفي السواك عدة منافع: يطيب الفم، ويشد اللثة، ويقطع البلغم، ويجلو البصر، ويذهب بالحفر، ويصح المعدة، ويصفي الصوت، ويعين على هضم الطعام، ويسهل مجاري الكلام، وينشط للقراءة والذكر والصلاة، ويطرد النوم، ويرضي الرب، ويعجب الملائكة، ويكثر الحسنات».
5) ومن فوائد السواك أنه يدر البول، ويقطع الرطوبة، ويذهب الصفرة، ويسكن عروق الرأس، ووجع الأسنان، ويذكي الفطنة، ويضاعف الصلاة، ويسخط الشيطان، ويطيب النكهة، ويسهل خروج الروح».
6) والسواك وسيلة للحفظ، لما فيه من صفاء للصوت وإزالة للأدران مما يساعد على الحفظ بإذن الله تعالى.
7) ومن فوائد السواك أنه بمثابة العلاج للإقلاع عن بعض العادات السيئة مثل التدخين والإقلاع عن مص الأصابع عند الصغار.
وفي السواك: مواد منظفة، ومضادة للتعفنات، ويحوي على مادة مانعة للتسوس، ومواد قاتلة للجراثيم، ويحتوي على ألياف حاوية على بيكربونات الصوديوم، ومنافع السواك وفوائده كثيرة تزيد عن الثلاثين فائدة.




([1]) قوله (غسل البراجم): هي: العقد التي في ظهور الأصابع، يجتمع فيها الوسخ، الواحدة بُرجُمة بالضم.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire