el bassaire

mardi 29 octobre 2013

لمَ ندْرسُ عِلمَ العِلَلْ ؟



 ( لمَ ندْرسُ عِلمَ العِلَلْ ؟ )

 ( المَدخَلُ إلى فَهْمِ عِلْمُ العِلَلِ )

الشَّيخِ الدُّكتُورِ حَاتِِمُ بْنُ عَارِِف العُونِيِّ

أولاً / مُحَاوَلةُ فَهْمِ كَلامِ العلَماءِ فِي التَّعْلِيلِ, وَهِيَ أكْثرُ الفَوَائِدِ المرجوُّةِ شُيوعاً .
ثانياً / التَّرْجِيحُ بيْنَ أقْوالِهِمْ إذا اخْتَلَفوا, فإمَام يقول " الصوابُ الإرسال " وإمَام يقول " الصواب الرفع " فأنظر إلى أدلة الفريقين, وأحاول استيعاب سبب اختلافهم, ومن ثمَّ أرجِّح وأصوِّب, وهَذِهِ تَحْتَاجُ إلَى عِلمٍ جمٍّ وفهمٍ حاقبٍ ودقَّةٍ متناهِيةٍ .
ثالثاً / اكْتِشافُ العلِّةِ فيما لم نَجدْ لهُمْ فِيهِ كَلاماً, فقدْ أَقِفُ عَلَى مرويَّاتٍ لا أجِدُ لأحَدٍ مِن المتقدِّمينَ الحُكمَ عَلَيْهَا, لا قَبولاَ ولا رَداً, فيحقُّ لِمَنْ لَهُ معرفة بالعلمٍ أن يَجمَعَ طُرق الحديث ويحكم عَلَيه على ما تَوصَّل إليه بحثُهُ, وهذا وقع للمتَأخِّرينَ بِكَثرةٍ كالإمَامِ ابنُ حَجَر العَسقلانِيُّ والإِمام ناصُرُ الدِّينِ الألبَانيِّ .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire