el bassaire

mardi 7 février 2017

باب ميراث ذوي الأرحام

باب ميراث ذوي الأرحام

قسم المعاملات وغيرها تلخيص
صالح بن فوزان بن عبدالله آل فوزان

https://www.facebook.com/groups/elbassaire

https://twitter.com/hadithecharif

 

* ذوو الأرحام في اصطلاح الفرضيين كل قريب ليس بذي فرض ولا عصبة , وهم على سبيل الإجمال أربعة أصناف :
الصنف الأول : من ينتمي إلى الميت , وهم أولاد البنات وأولاد بنات البنين وإن نزلوا .
الصنف الثاني : من ينتمي إليهم الميت , وهم الأجداد الساقطون والجدات السواقط وإن علوا .
الصنف الثالث : من ينتمي إلى أبوي الميت , وهم أولاد الأخوات وبنات الإخوة وأولاد الإخوة للأم ومن يدلي بهم وإن نزلوا :
الصنف الرابع : من ينتمي إلى أجداد الميت وجداته , وهم : الأعمام للأم , والعمات مطلقا , وبنات الأعمام مطلقا , والخؤولة مطلقا , وإن تباعدوا , وأولادهم وإن نزلوا .
* هذه أصنافهم على سبيل الإجمال , وهم يرثون إذا لم يوجد أحد من أصحاب الفروض غير الزوجين , ولم يوجد أحد من العصبة , وذلك لأدلة , منها :
أولا : قوله تعالى :Description : B2 وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِDescription : B1 أي : بعضهم أحق بميراث البعض الآخر في حكم الله تعالى
ثانيا : عموم قوله تعالى :Description : B2 لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَDescription : B1 فلفظ الرجال والنساء والأقربين يشمل ذوي الأرحام , ومن ادعى التخصيص ; فعليه الدليل .
ثالثا : قول الرسول صلى الله عليه وسلم :Description : H2 الخال وارث من لا وارث لهDescription : H1 رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه والترمذي , وقال : " حديث حسن .
ووجه الدلالة منه أنه جعل الخال وارثا عند عدم الوارث بالفرض أو التعصيب , وهو من ذوي الأرحام , فيلحق به غيره منهم .
هذه بعض أدلة من يرى توريث ذوي الأرحام وهو مروي عن جماعة من الصحابة , منهم عمر وعلي رضي الله عنهما , وهو مهذب الحنابلة والحنفية والوجه الثاني في مذهب الشافعية إذا لم ينتظم بيت المال .
* وقد اختلف القائلون بتوريث ذوي الأرحام في كيفية توريثهم على أقوال , أشهرها قولان :
القول الأول : أنهم يرثون بالتنزيل ; بأن ينزل كل واحد منهم منزلة من أدلى به , فيجعل له نصيبه ; فأولاد البنات وأولاد بنات البنين بمنزلة أمهاتهم , والعم لأم والعمات بمنزلة الأب , والأخوال والخالات وأبو الأم بمنزلة الأم , وبنات الإخوة وبنات بنيهم بمنزلة آبائهن . .. وهكذا .
والقول الثاني: أن توريث ذوي الأرحام كتوريث العصبات , فيقدم الأقرب فالأقرب منهم , والله تعالى أعلم .


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire