باب ميراث ذوي الأرحام
قسم المعاملات وغيرها تلخيص
صالح بن فوزان بن عبدالله آل فوزان
https://www.facebook.com/groups/elbassaire
https://twitter.com/hadithecharif
* ذوو الأرحام في اصطلاح الفرضيين كل قريب
ليس بذي فرض ولا عصبة , وهم على سبيل الإجمال أربعة أصناف :
الصنف الأول : من ينتمي إلى
الميت , وهم أولاد البنات وأولاد بنات البنين وإن نزلوا .
الصنف الثاني : من ينتمي
إليهم الميت , وهم الأجداد الساقطون والجدات السواقط وإن علوا .
الصنف الثالث : من ينتمي
إلى أبوي الميت , وهم أولاد الأخوات وبنات الإخوة وأولاد الإخوة للأم ومن يدلي بهم
وإن نزلوا :
الصنف الرابع : من ينتمي
إلى أجداد الميت وجداته , وهم : الأعمام للأم , والعمات مطلقا , وبنات الأعمام
مطلقا , والخؤولة مطلقا , وإن تباعدوا , وأولادهم وإن نزلوا .
* هذه أصنافهم على سبيل الإجمال , وهم يرثون إذا لم يوجد أحد من
أصحاب الفروض غير الزوجين , ولم يوجد أحد من العصبة , وذلك لأدلة , منها :
أولا : قوله تعالى : وَأُولُو
الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ أي :
بعضهم أحق بميراث البعض الآخر في حكم الله تعالى
ثانيا : عموم قوله تعالى : لِلرِّجَالِ
نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ
مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ فلفظ
الرجال والنساء والأقربين يشمل ذوي الأرحام , ومن ادعى التخصيص ; فعليه الدليل .
ثالثا : قول الرسول صلى
الله عليه وسلم : الخال
وارث من لا وارث له رواه
أحمد وأبو داود وابن ماجه والترمذي , وقال : " حديث حسن .
ووجه الدلالة منه أنه جعل الخال وارثا عند عدم الوارث بالفرض أو التعصيب , وهو من ذوي الأرحام , فيلحق به غيره منهم .
ووجه الدلالة منه أنه جعل الخال وارثا عند عدم الوارث بالفرض أو التعصيب , وهو من ذوي الأرحام , فيلحق به غيره منهم .
هذه بعض أدلة من يرى توريث ذوي الأرحام وهو مروي عن جماعة من
الصحابة , منهم عمر وعلي رضي الله عنهما , وهو مهذب الحنابلة والحنفية والوجه
الثاني في مذهب الشافعية إذا لم ينتظم بيت المال .
* وقد اختلف القائلون بتوريث ذوي الأرحام في
كيفية توريثهم على أقوال , أشهرها قولان :
القول الأول : أنهم يرثون
بالتنزيل ; بأن ينزل كل واحد منهم منزلة من أدلى به , فيجعل له نصيبه ; فأولاد
البنات وأولاد بنات البنين بمنزلة أمهاتهم , والعم لأم والعمات بمنزلة الأب ,
والأخوال والخالات وأبو الأم بمنزلة الأم , وبنات الإخوة وبنات بنيهم بمنزلة آبائهن
. .. وهكذا .
والقول الثاني: أن توريث
ذوي الأرحام كتوريث العصبات , فيقدم الأقرب فالأقرب منهم , والله تعالى أعلم .
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire