el bassaire

vendredi 26 mai 2017

حكم عدم زيارة الأقارب بسبب تبرج نسائهم

حكم عدم زيارة الأقارب بسبب تبرج نسائهم

https://al-bassair.blogspot.com
للعلامة عبيد بن عبد الله الجابري حفظه الله
السُّـــــؤَالُ* :

جزاكم الله خيرًا شيخنا، وهذا السؤال الثامن؛ يقول السائل من تونس: ابن عمي لامَنِي لعدم زيارتي إيَّاه، وأنا لم أزره لأن زوجته لا تلتزم بالحجاب الشرعي، وهكذا أغلب أقاربي، وأنا أريد أن أقدم صورة حَسَنَة للمنهج السلفي، لأن هذا المنهج جديدٌ عليهم في بلدي؛ فهل أذهب لزيارته؟

الجَــــوَابُ* :

هذا يا ولدي من تونس فيه تفصيل؛ وبيانه: أنَّ هذه زوجة قريبك -أصلحها الله وردَّها إلى الصواب والحقِّ ردًّا جميلًا-؛ لها أحوال:

⬅️- الحالة الأولى: أنها لا تحتجب، يعني لا تلتزم بالحجاب الشرعي، وهذا يختلف هل يعني لا تلتزم؛ يعني لا تتوَّرع من مخالطة الرجال الأجانب، وتجلس إليهم، وتحادثهم خاضعةً بالقول، سافرة؛ نعم لك أن تفاتحه وتقول أنا حقيقة لا أستطيع أن آتي إليك وزوجتك هذه حالها أنا لا أستطيع. هذه حالة.

⬅️- الثانية: أنها لا تلتزم بالحجاب يعني إذا خرجت، ومثلًا وهي لا تخالط الزوَّار والضيوف إلَّا أنها تمر بأشياء يطلبها زوجها فتقدّمها فهذه غُض من بصرك ، يكفيك أن تغض من البصر، قال تعالى: ﴿قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ﴾، وقال في الآية الثانية بعدها: ﴿وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ﴾ مع أنَّا ننصحك ألَّا تُكثر الزيارة، تكون الزيارات قليلة، لأن كثرة الزيارات مُجحفة ومُجهدة، والله أعلم.

بقِيَت حالة وهي أنه في حال وجودك أنت - لو كانت تخالط غيرك من الرجال - لكن في حالة وجودك تستحي، ولا تبرز أمامك، فهذا لا يمنع من زيارتك ابن عمك. نعم."


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire