el bassaire

vendredi 26 mai 2017

كثرة الملهيات وتزاحم مشاغل الدنيا قد يجد المرء في قلبه قسوة، ولتلك القسوة علامات تُعرف بها

كثرة الملهيات وتزاحم مشاغل الدنيا قد يجد المرء في قلبه قسوة، ولتلك القسوة علامات تُعرف بها..

https://www.facebook.com/groups/elbassaire

فمن علامات قسوة القلب:

1⃣ عدم التأثر بالقرآن الكريم: قال تعالى: )مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله(.

2⃣ جمود العين وقلة دمعها من خشية الله: قال تعالى: {وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع} قال ابن القيم: متى أقحطت العين من البكاء من خشية الله تعالى فاعلم أن قحطها من قسوة القلب.

3⃣ عدم الاعتبار بالموت والضحك عند القبور: قال الغزالي: الآن لا ننظر إلى جماعة يحضرون جنازة إلا وأكثرهم يضحكون، ويلهون.. ولا سبب لهذه الغفلة إلا قسوة القلوب، بكثرة المعاصي والذنوب.

4⃣ الكبر وعدم قبول الحق: كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أهل النار كل جواظ عتل مستكبر). قال المناوي: إذ القلب القاسي لا يقبل الحق، وإن كثرت دلائله.

5⃣ عدم الاهتمام بما يصيب الآخرين من أذى: فقد قيل في بيان معنى القساوة: أنها التهاون بما يلحق الغير من الألم والأذى.

فضل صلاة التطوع:

- تكميل الفرائض: لما ثبت في الحديث القدسي: (انظروا، هل لعبدي من تطوع، فإن كان له تطوع قال: أتموا لعبدي فريضته من تطوعه).

- كثرة السجود سبب في مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة: لقوله صلى الله عليه وسلم لربيعة بن كعب الأسلمي حين قال له: أسألك مرافقتك في الجنة، فقال: (فأعني على نفسك بكثرة السجود).

- كثرة السجود سبب في دخول الجنة، ورفع الدرجات، وحط الخطيئات: لقوله صلى الله عليه وسلم: (عليك بكثرة السجود لله؛ فإنك لا تسجد لله سجدة، إلا رفعك الله بها درجة، وحط عنك بها خطيئة).

- تقرب العبد إلى الله سبحانه وتعالى بالنوافل سبب لمحبة الله سبحانه وتعالى للعبد: كما ثبت في الحديث القدسي: (وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه).

📌 الأعمال التي تثقل في الميزان يوم القيامة:

حسن الخُلق: قال رسول الله : (إن أثقل شيء يوضع في ميزان العبد يوم القيامة خُلق حسن).

تسبيح الله عز وجل: قال رسول الله : (كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم).

تحميد الله عز وجل: قال رسول الله : (الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن ما بين السماء والأرض).

✅ احتباس فرس في سبيل الله: قال رسول الله : (من احتبس فرسا في سبيل الله، إيمانا بالله، وتصديقا بوعده، كان شبعه وريه، وروثه، وبوله، حسنات في ميزانه يوم القيامة).

أحكام صلاة الوتر:

🔹صلاة الوتر سنة مؤكدة، وأول وقتها بعد صلاة العشاء، وآخره طلوع الفجر، والوتر آخر الليل أفضل.

🔹يجوز الوتر بركعة واحدة منفصلة مما قبلها، ويجوز الوتر بثلاث ركعات متصلة بتشهد واحد.

🔹يسن في صلاة الوتر قراءة سورة (الأعلى) في الركعة الأولى، وسورة (الكافرون) في الركعة الثانية، وسورة (الإخلاص) في الركعة الأخيرة.

🔹يشرع القنوت في الوتر، ويستحب رفع اليدين، ولا يشرع مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء، وتسن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الفراغ من الدعاء.


🔹يسن بعد السلام من الوتر قول: سبحان الملك القدوس، ثلاث مرات ويرفع صوته في الثالثة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire