el bassaire

mercredi 9 mai 2018

ج4صفة وضوء وصلاة النبي


ج4صفة وضوء وصلاة النبي
صلى الله عليه وعلى آله وسلَّم
عبد الله بن عبد الحميد الأثري
https://t.me/ryadhesunnah


نواقض الوضوء
* أكل لحم الجزور: لأن رجلاً سأل رسول الله صلى الله  عليه و سلم قال: أتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: «نعم توضأ من لحوم الإبل». [رواه مسلم].
* مس الفرج بدون حائل: قال صلى الله  عليه و سلم: «إذا مس أحدكم ذكره فليتوضأ». [صحيح: الترمذي].
* ما خرج من السبيلين: قال صلى الله  عليه و سلم: «لا تقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ» [رواه مسلم].
* النوم العميق: قال صلى الله  عليه و سلم: «من نام فليتوضأ» [صحيح: أبو داود].
وأخيرًا: توضأ أخي المسلم كما توضأ رسول الله صلى الله  عليه و سلم فأحسن الوضوء؛ حتى يكتب الله لك الثواب الكامل.


قال صلى الله  عليه و سلم: «صلوا كما رأيتموني أصلي». [رواه البخاري].
الصلاة: هي عبادة مخصوصة بفرائض وسنن، ذات ركوع وسجود وقيام واستقبال للقبلة، ولها شروط وأركان وواجبات وسنن، وهي عمود الدين الذي لا يقوم الدين إلاَّ به، وأول ما أوجبه الله من العبادات، وأعظم فريضة بدنية قد شرعها الله ووضحها رسول الله صلى الله  عليه و سلم، تبدأ بالتكبير وتنتهي بالتسليم.
أخي المسلم: قبل أن تبدأ بالصلاة اعلم أنك تقبل على الله بعملك هذا؛ فأحسن صلاتك واخشع فيها، وحاول قدر ما تستطيع أن تصلي كما صلى رسول الله صلى الله  عليه و سلم؛ حتى تدخل الجنة بإذن الله.
* النية: لابد للمسلم أن يقصد بقلبه الصلاة التي يصليها دون التلفظ بها باللسان، لكون النبي صلى الله  عليه و سلم لم ينطق بالنية ولا أصحابه y.
* استقبال القبلة: يتوجه المصلي إلى الكعبة قائمًا أينما كان بجميع بدنه.
* تكبيرة الإحرام: كان النبي صلى الله  عليه و سلم يستفتح الصلاة بقول: «الله أكبر» وكان يرفع يديه قرب منكبيه أو أذنيه، وكلاهما ثابت عنه صلى الله  عليه و سلم. [كما في البخاري].
* وضع اليدين: كان صلى الله  عليه و سلم يضع يده اليمنى على يده اليسرى فوق صدره عقب التكبير، [كما في سنن أبي داود].
* النظر إلى موضع السجود: «كان صلى الله  عليه و سلم إذا صلى طأطأ رأسه ورمى ببصره نحو الأرض» [صحيح رواه البيهقي والحاكم]؛ أي موضع سجوده، ونهى عن رفع البصر إلى السماء في الصلاة، وقال: «لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة أو لتخطفن أبصارهم». [رواه البخاري ومسلم].
* دعاء الاستفتاح: كان صلى الله  عليه و سلم يستفتح صلاته بأدعية كثيرة ثابتة في السنة أشهرها: «سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك» [صحيح: أبو داود].

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire