el bassaire

mercredi 9 mai 2018

ج3صفة وضوء وصلاة النبي


ج3صفة وضوء وصلاة النبي
صلى الله عليه وعلى آله وسلَّم
عبد الله بن عبد الحميد الأثري
https://t.me/ryadhesunnah

* الجمع بين الرأس والأذنين: قال عبد الله بن زيد:
«إن النبي صلى الله  عليه و سلم مسح رأسه بيديه، فأقبل بهما وأدبر؛ بدأ بمقدم رأسه، ثم ذهب بهما إلى قفاه، ثم ردَّهما إلى المكان الذي بدأ منه» [متفق عليه]، وكان صلى الله  عليه و سلم يمسح رأسه وأذنيه مرة واحدة وبماء واحد.
* غسل الرجلين إلى الكعبين: كان صلى الله  عليه و سلم يغسل رجله اليمنى إلى الكعبين ثلاث مرات ثم اليسرى مثل ذلك، مع تخليل ما بين أصابع الرجلين بأصبع الخنصر. [كما في سنن أبي داود].

* الدلك: هو إمرار اليد على العضو «اليدين والرجلين» بعد أو قبل الماء.
* الموالاة: أي تتابع غسل الأعضاء بعضها إثر بعض.
* التيامن: أي البدء بغسل اليمين ثم اليسار في اليدين والرجلين.
* الترتيب: قال تعالى: }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ{ [المائدة: 6].
* الدعاء بعد الوضوء: قال صلى الله  عليه و سلم: «ما منكم أحدٌ يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، إلاَّ فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء». [رواه مسلم]. أو يقول: «اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين» [صحيح: الترمذي].
واعلم أخي المسلم: ليس هناك دعاء شرعي أثناء غسل أعضاء الوضوء، ولم يصح عن النبي صلى الله  عليه و سلم شيء من ذلك.
* صلاة ركعتين بعد الوضوء: قال صلى الله  عليه و سلم: «من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين يقبل عليهما بقلبه ووجهه وجبت له الجنة» [صحيح: أبو داود].
* عدم الإسراف: ومن السنة الاقتصاد في الماء. وقد ورد الوضوء عن النبي صلى الله  عليه و سلم مرة مرة، ومرتين مرتين، وثلاثًا ثلاثًا. [رواه البخاري].


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire