ما يطلب منها
وما تمنع منه في شعر رأسها ، وشعر حاجبيها ، وحكم الخضاب ، وصبغ الشعر
لعلّامة صَالِح
الـفَوزَان
أ - يطلب من المسلمة توفير شعر رأسها ، ويحرم عليها حلقه إلا من ضرورة .
قال الشيخ محمد
بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الديار السعودية رحمه الله :« وأما شعر رؤوس النساء فلا
يجوز حلقه ، لما رواه النسائي في سننه بسنده عن علي رضي الله عنه ، ورواه البزار بسنده
في مسنده عن عثمان رضي الله عنه ، ورواه ابن جرير بسنده عن عكرمة رضي الله عنه ، قالوا
:( نهى رسول الله ﷺ
أن تحلق المرأة رأسها )
والنهي إذا
جاء عن النبي ﷺ فإنه يقتضي
التحريم ما لم يرد له معارض .
قال ملا علي
قاري في المرقاة شرح المشكاة : قوله :( أن تحلق المرأة رأسها ) وذلك لأن الذوائب للنساء
كاللحى للرجال في الهيئة والجمال ...» انتهى
وأما قص شعر
رأسها فإن كان لحاجة الزينة ، كأن تعجز عن مؤنته ، أو يطول كثيرا ويشق عليها فلا بأس
بقصه بقدر الحاجة ، كما كان بعض أزواج النبي ﷺ يفعلنه بعد وفاته ، لتركهن
التزين بعد وفاته واستغنائهن عن تطويل الشعر .
وأما إن كان
قصد المرأة من قص شعرها هو التشبه بالكافرات والفاسقات ، أو التشبه بالرجال ، فهذا
محرم بلا شك ، للنهي عن التشبه بالكفار عموما ، وعن تشبه المرأة بالرجال .
وإن كان القصد
منه التزين فالذي يظهر أنه لا يجوز ، قال شيخنا الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله
في أضواء البيان :
« إن العُرف الذي صار جاريًا في كثير من البلاد
، بقطع المرأة شعر رأسها إلى قرب أصوله ، سُنّة إفرنجية مخالفة لما كان عليه نساء المسلمين
ونساء العرب قبل الإسلام ، فهو من جملة الانحرافات التي عمّت البلوى بها في الدين والخلق
والسمت وغير ذلك » .
ثم أجاب عن
حديث :( أن أزواج النبي ﷺ يأخذن من رؤوسهن حنى تكون كالوفرة ) بأن
أزواج النبي ﷺ إنما قصرن
رؤوسهن بعد وفاته ﷺ
، لأنهن كن يتجمّلن في حياته ، ومن أجمل زينتهن شعورهن ، أما بعد وفاته ﷺ فلهن حكم خاص
بهن ، لا تشاركهن فيه امرأة واحدة من نساء جميع أهل الأرض ، وهو انقطاع أملهن انقطاعًا
كليا من التزويج ، ويأسهن منه اليأس الذي لا يمكن أن يخالطه طمع ، فهنّ كالمعتدات المحبوسات
بسببه ﷺ إلى الموت
▪️ قال تعالى :﴿ وَمَا
كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ
بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا ﴾
واليأس من الرجال
بالكلية ، قد يكون سببا للترخيص في الإحلال بأشياء من الزينة لا تحل لغير ذلك السبب
.. انتهى 》 .
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire