el bassaire

mardi 1 août 2017

مـن أدرك الإمـام وهـو راكـع فهـل يلزمـه تكـبيرة الإحـرام وتكـبيرة الركـوع

مـن أدرك الإمـام وهـو راكـع فهـل يلزمـه تكـبيرة الإحـرام وتكـبيرة الركـوع ؟
https://al-bassair.blogspot.com

📬 قـالـ الشـيخ العــلامة  عبــد العـزيز ابن بـاز رحـمه الله

الأولـى والأحـوط أن يكـبر التكـبيرتين :
إحـداهمـا : تكـبيرة الإحـرام وهـي ركـن ولا بـد أن يأتـي بهـا وهـو قـائم
والـثانية : تكـبيرة الركـوع يـأتي بها حـين هـويه إلـى الركـوع .

فـإن خـاف فـوت الركـعة أجـزأته تكـبيرة الإحـرام فـي أصـح قـولي العلـماء لأنـهما عبـادتان اجتـمعتا فـي وقـت واحـد فأجـزأت الكبـرى عـن الصـغرى وتجـزئ هـذه الركـعة عـند أكـثر العـلماء

وعلـى الداخـل أن يكـبر للإحـرام قائـماً , فـإن أتـى به علـى حـال انحنائه للـركوع لـم يصـح

*📬 وقـال الشـيخ العــلامة  محـمد ابن العـثيمين رحمه* *الله

إذا دخـل المسـبوق فـي الصـلاة والإمـام راكـع يلزمـه أن يكـبر تكـبيرة الإحـرام وهـو قـائم ثـم تكـبيرة الركـوع
إن شـاء كـبر وإن شـاء لـم يكـبر تكـون تكـبيرة الركـوع فـي هـذه الـحال مستـحبة. هـكذا قـال أهـل العـلم رحمهـم الله تعـالى.

ولـكن هـنا أمْـرٌ يـجبُ أن يُتفَطَّـنُ لـه وهـو أنَّـه لا بُـدَّ أنْ يكـبِّرَ للإحـرامِ قائـماً منتصـباً قبـل أنْ يهـويَ

لأنَّـه لـو هَـوى فـي حـالِ التـكبيرِ لكـان قـد أتـى بتكـبيرةِ الإحـرامِ غـير قـائمٍ وتكـبيرةُ الإحـرامِ لا بُـدَّ أن يكـونَ فيـها قائمـاً


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire